التصوف  
 
 
 
 
المختصر الأسمى في شرح الأسماء الحسنى
كشف اللثام عما خفي معناه عن العوام - شرح لامية ابن الوردي
الترجمة الذاتية لفضيلة الشيخ العالم العلامة محمد عيد يعقوب الحسيني
علاج الوسوسة الاستغاثة بالله تعالى
 
 
 
 
ليالي المولد النبوي الشريف 1438هـ / الليلة الثالثةثة
ليالي المولد النبوي الشريف 1438هـ / الليلة الثانية
 

رمضان 1438هـ

#‏خادم_العلم_الشريف‬
لا يستطيع العبد أن يصل إلى الله تعالى بعبادة مجردة عن العلم، فالعلم أن تفقه ما تعبد وأن تعرف من تعبد

#‏خادم_العلم_الشريف‬
من لم تكن له بداية محرقة لم تكن له نهاية مشرقة، فالصعوبة في البداية تورث الراحة في النهاية

#‏خادم_العلم_الشريف‬
عمارة المساجد لا تكون بالحجارة فقط إنما تكون بكم يا مسلمون، والمسجد هو المكان الحقيقي لتربية الرجال


رمضان 1437هـ

enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
من أراد أن يكون قريباً من ربه تعالى فعليه أن ينقي جسمه وروحه من كل مكروه ومن كل حرام، عند ذلك يرقى بنفسه إلى عالم الملكوت ويصبح إنساناً نورانياً إن سأل الله أعطاه وإن دعاه استجاب له وإن طلب منه أمراً لبى له طلبه، وحاول أن لا يدخل جوفك إلى الحلال لأن لقمة الحرام تبعد الإنسان عن الذكر والطاعة بل هي لقمة قد تكون من النار ..

enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
يجب أن نقبل بكفالة الله وان نعتقد بأن الرزق محدود وكذلك العمر محدود، وإن رزقك يساق إليك كما يساق إليك النفّس، ما كتب لك فلن يكون لغيرك وما كان لغيرك فلن يكون لك، فاطلب الرزق وأنت مرتاح القلب مطمئن وإياك أن تشكّ بربك أو أن تحاسبه، فإذا حاسبتَ الله حاسبك وإذا حاسبك الله فإن حسابه دقيق ..

enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
أضر الطاعات على العبد ما أنسته ذنوبه وذكّرته بحسناته فيزداد بها غفلة عن العمل واغتراراً بنفسه فيذهب إلى الآخرة صفر اليدين من الخير والثواب، فعلى الإنسان المسلم أن يجعل خطاياه دائماً بين عينيه إلى أن يموت واما حسناته فعليه أن يلهى عنها فإنه قد أحصاها من لا ينساها ..

enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
العدل هو أن تعطي إلى كل ذي حق حقه، فإذا كنت زوجاً أن تعطي زوجك حقها، وإذا كنت أباً أن تعطي أولادك حقوقهم، وإذا كنت ابناً أن تعطي أباك وأمك حقوقهما، وإذا كنت عاملاً أن تعطي رب عملك حقه، وإذا كنت تاجراً أن تخلص في تجارتك وألا تغش فيها، وإذا كنت موظفاص أن تقوم بوظيفتك قياماً يرضي الله تعالى ثم يرضي الناس، وإذا كنت حاكماً أن تنصف الرعية من نفسك ..... فالعدل هو الإنصاف في كل الأمور ..

enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
كل واحد من هذه الامة بحاجة إلى الآخر، فالناس كلهم خدم لبعضهم البعض، وهكذا الحياة لا تستقيم ولا تصلح إلا بذلك أخذٌ وعطاء، تأخذ ما لك وتعطي ما عليك من الواجبات، وبالحب نملك القلوب ونجمع الصفوف ..

enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
كل المعاصي التي تقع في حاضرنا ووقعت في الماضي وستقع في المستقبل تسببت عن الغفلة عن الله تعالى، فإن العاصي لو راقب الله مرة واحدة لما تجرأ أن يقدم على المعصية أبداً، وهذا هو الفرق بيننا وبين سلفنا الصالح حيث كانوا يكثرون من مراقبة الله تعالى، فمراقبة الله تعالى هي صمام الأمان للمرء دنيا وأخرى ..

enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
طريقنا يحتاج إلى الدليل لذا أرسل الله لنا الرسل لأنهم الادلة على الله وختمهم بتاج الأنبياء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وبعده فإن السالكين قبلك هم الأدلاء ومهما كنت حذقاً فلن تستطيع أن تسلك هذا الطريق بدون دليل، إنه درب الله يحتاج إلى معرفة ودراية إلى نور وثبات إلى تحمل بما تعنيه الكلمة، ينالك على الطريق أذى كثير وتشاهد أمامك أضراراً وصعاباً وعقبات فلا بد من أن تصبر على اجتيازها حتى تتجاوزها إن شاء الله سبحانه ..

enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
أبلغ الشكر أن نعترف بعجزنا عن الشكر فنقول: يا مولانا وخالقنا أنت تسمعنا وترانا، يا رب نحن عبيدك تعوّدنا على جودك وإحسانك وكرمك وأفضتَ علينا من نَعمائك، فلن نستطيع أن نؤدي شكرك ولو سجدنا الليل والنهار وشكرناك الدهور إنما نقول: نحن عاجزون عن شكرك ..

enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
أنواع الشكر كثيرة وأنواع المحامد كثيرة، إنما حقيقة الشكر ألّا تستعين بشيء من نِعمه تبارك وتعالى على معصيته، فالاستعانة بالنّعم على المعصية نكران للشكر ولجميل الله علينا، وإن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده لكن بدون تكبّر وتعالٍ على الناس ..

enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
إن الله جل جلاله جعلنا بهذه الدنيا، بدايتنا أبانا آدم ونهايتنا قيام الساعة؛ ليبتلينا أيّـنا أحسن عملاً، ثم بعد ذلك جعل الموت عبرة وعظة، جعل الموت عنواناً يراه الكبير والصغير ليعرفوا بأن الدنيا لا تبقى ولا تدوم لأحد، فإذا مات الإنسان انتهى عمله وانتقل من المزرعة إلى الحصاد، فالموت حوض لا بد من خوضه، وكأس لا بد من رشفه، وطريق لا بد من سلوكه، وجسر لا بد من عبوره، فلنعمل لهذا اليوم قبل فوات الأوان ..

enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬

الدنيا دار من لا دار له، يغتر بها ويعمل لها من لا عقل له، إنها ما دامت ولن تدوم لأحد، مهما عمرت ومكثت على ظهرها فإنك مفارقها ومنقلب إلى الله تعالى بحصيلة عملك إن كان خيراً فخير وإن كان شراً فشر، ومن عمل بقدر الذرة من الخير وجده ومن عمل بقدرها من الشر وجده والله لا يضيع أجر العاملين؛ لذا لا بد من أن تكون دائماً مع الله وأن تضع الأمور في نصابها وأن تعد نفسك لسفر طويل لا رجوع بعده إلى هذه الدنيا ..

enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
على المسلم دائماً أن يتهم نفسه ويعاملها معاملة العدو لعدوها، والنفس أعدى أعدائك لصعوبة الخلاص من شرها، إن صالحتها أهلكتك، وإن أطلقتها أوصلتك إلى ما لا يحمد عقباه، وإن تركتها بدون تأديب أهانتك، فانظر إلى نفسك وراقبها جيداً وكن دائماً مناهضاً لها، فالخير كل الخير في مخالفة النفس وهذا دواؤها وإن الشر في ائتلافها ..

enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬

إذا كان الواحد منكم مكروباً أومديوناً أو مريضاً أو كان يريد حاجة من حوائج الدنيا فعليه بذكر الله تعالى وتقديسه، فالذي نجّى سيدنا يونس من بطن الحوت ومن الكرب والظلمات تسبيحه لله تعالى، وإن الاستغفار كذلك قربة إلى الله عز وجل به يمحق الله الذنوب ويقضي الحوائج ويفرّج الكرب فاكثروا من الاستغفار..

enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
على الإنسان المسلم أن يعمل دائماً لإيجاد المجتمع المسلم المثالي الذي يجب أن يكون، ويكن ذلك إذا حاول كل واحد منا أن يحارب نفسه وان يوقفها على درب الإسلام، أن يكون منصفاً مع نفسه صادقاً بمجاهدته لها عالماً بمداخلها، فالنفس إن لم نرفعها إلى عالم الملائكة أنزلنا إلى عالم البهائم وأغرقتنا في بحار الدنيا المشبوهة ..

enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
إن المعصية مهلكة ومقحطة للنفس وللبيت وللبلد كله حيث يعقبها الظلمة والبلاء والوباء إلى غير ذلك، وأما الطاعة فإنها قربة إلى الله تعالى وحياة روحية يتلذذ بها الطائع بما لا أستطيع أن أصف لكم، وحقٌ على من أعزه الله تعالى بالطاعة ألا يذل نفسه بالمعصية ..


enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
إن وقتنا ليس برخيص إنما نحاسَب على الشهيق والزفير من أنفاسنا، وسنسأل يوم القيامة عن كل فترة زمنية تمر من أعمارنا، فاستعدوا للقاء الله تعالى وهنيئاً لمن استغل عامه وشهره وأسبوعه ويومه وساعته بل الدقيقة والثانية بكل ما ينفعه إذا لقي ربه ..

enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
إذا زرنا بيت الله الحرام فإنما نحن في ضيافته تعالى، ومن ضافك في بيتك فلن تخرجه إلا بعد أن تكرمه، فما بالك بمن كان ضيفاً لرب العالمين فهل يخرج من هناك إلا وقد أكرمه الله سبحانه وتعالى بالضيافة الكبرى؟ فربنا هو غفار الذنوب وهو أكرم الاكرمين وهو الذي يحب التائبين من عباده ..

enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
قيام الليل والتهجد هما شعار الصالحين، هما الغذاء الروحي للإنسان بهما يرتقي إلى مكان لا يعلمه أحد إلا الله سبحانه وتعالى، هما نور أرواح العارفين وبصر بصائرهم به يناجي العبد ربَّه ويخلو مع حِبِّه، ومَن قام الليل استنار وجهه وأصبحت نفسه ملائكية ورحمانية ويأتي يوم القيامة وأمامه نور في المحشر ..

enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
ليس للإنسان من صلاته إلا ما وعى ويُكتب له من صلاته ما عقل منها، فنتفكّر بمعنى الكلمات التي نقولها ونحن نسير على الصراط وملك الموت يلحقنا والنار من تحتنا فبذلك يتحقق الخشوع وتكون صلاة مُوَدِّع، وهي الصلاة المقبولة التي توصل إلى جنة عدن وترفع إلى فوق السماوات السبع ..

enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
الكتابة فيها قوة جميلة للتسجيل، فكثرة الأشغال وأعباء الحياة تمنع الإنسان من كثرة الحفظ، أما إذا كتب المسألة أو سجلها فإنه يجدها ولو بعد مدة ويتذكرها، فالكتابة كرجل اصطاد غزالة وربطها أما لو اصطادها وتركها فستهرب، والرباط ضروري ليثبت العلم ..

enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
العلم كله خير وخيره التفقّه في الدين، فبه يتنوّر المؤمن ويعرف كيف يعبد ربه، قال صلى الله عليه وسلم: “ مَن يُرِد الله به خيراً يُفقّهه في الدين ” ..

enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
إن جلسات العلم والذكر كالأكسجين والهواء بالنسبة إلى الروح، فلا بد من التمسك بها وأن يعض عليها المخلص بالنواجذ ..
وكما نتثقف بدنيانا علينا أن نتثقف بديننا، فليحاول كل واحد منا أن يخصص لنفسه وقتاً للعلم الشرعي وذلك ليخرج من جهله إلى نور العلم والمعرفة الشرعية ..

enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
من كان مع الله تعالى كان الله معه دائماً في كل أموره بالمدد والعون، بالنصر والعناية والتوفيق، وإذا قال: ( يا الله ) استجاب الله دعاءه ..

enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
على الإنسان المسلم أن يكون مع السنة في جميع أرجاء حياته؛ لأنه عن طريقها يستنير قلبه ويستقر على ذكر الله، فالاتباع أفضل طريق يسلكه المرء في حياته في كل أموره، فإذا كان كذلك كان الإنسان المحمدي الصادق ..

enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
القرآن الكريم هو ينابيع المعارف والأحكام، كلما قراه الإنسان وجد الرطوبة في جسمه والانشراح في صدره وزالت عنه الهموم، هو نور للصدور والقلوب، وقضاء للحوائج، وشفاء من كل داء، هو الطبيب والمعالج للمجتمع مما فيه من الأمراض الاجتماعية، هو فخرنا وعزتنا وفيه كل ما يريد المرء، فهو دستور نافع قوي ممتد من السماء إلى الأرض من أخذ وتمسك به كان قوياً ونجا ومن تركه هلك وضاع ..


enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
إن إسلامنا العظيم دين الحياة والسعادة، دين العزة والكرامة، ولا بد لكل إنسان مسلم أن يعتز بهذا الدين قولاً وعملاً؛ لان عزة مجتمعنا الإسلامي مرتبطة بعزة ديننا، فإذا تمسكنا بديننا وتمسكنا باخلاقنا الغسلامية فإنما نحن أمة قوية تهابنا الأمم والدول ..

enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
الإنسان المؤمن إنسان أنار الله قلبه وروحه وعرّفه الحقيقة ثم بعد ذلك كان على هذه الأرض ليؤدي ما كُتِب عليه طيلة حياته، فكان دائماً شعلة من الخير والبركة ولا لون يخرج منه سوى ذلك، هو غنسان نظيف بجسمه بروحه بمكانه بأخلاقه وأفكاره وكله منافع ..


enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ في ركعتي الفجر: ( قل يآأيها الكافرون ) و( قل هو الله أحد )، في الركعة الأولى حرب على الكفر وفي الركعة الثانية توحيد كامل، فمنذ الصباح الباكر نُعلنها أننا لا نَعبد ما يعبد الكافرون وأننا نوحّد الخالق سبحانه وتعالى ..

enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
جميع الأديان وبخاصة الإسلام قائمة على ( لا إله إلا الله ) وبدونها يكون قلب الإنسان منتناً كالبيت الخرب الذي لا يُسكن، أما هذه الكلمة فتؤنسه وتملؤه نوراً وهداية وتشفيه من الامراض الباطنية وتصلحه ..


enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
لا بد لهذا الإنسان الضعيف القوي بآن واحد من أن يتفكر بحقيقة وجوده ليقوم بالدور الملقى على عاتقه في هذه الحياة، فكل واحد منا عليه مسؤولية كبيرة إن أدّاها وقام بها حق القيام فهو البار، وإن لم يؤدها فهو الطرف الثاني ولا بد للمخالف من عقوبات ..


رمضان 1436هـ

enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
إن الله يغفر الذنوب جميعاً، والذي تعبده برمضان هو سبحانه وتعالى موجود في كل السنة، فابق على توبتك وإنابتك ولا ترتد بعد ذلك، اجعل أيامك كلها رمضان.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
رحمة الله تعالى واسعة، لو كانت ذنوبك قد بلغت عنان السماء ولقيته مسلماً فإنه يغفرها تعالى ولا يبالي.
فأبشروا يا أمة محمد برحمة من الله ، فإن شفاعته لمن لا يشرك به شيئاً.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
أقبلوا يا قوم على الملك، على حبيبكم، على من خلقكم وأوجد لكم السمع والبصر وهذا الجسم، وأعطاكم العقل تميزون بين الشين والزين.
عاملوا ربكم فمعاملة الله لا تُنسى، وإياك من التبعات مع ابن آدم، فلأن يكون مائة ذنب بينك وبين الله أهون وأيسر من ذنب واحد بينك وبين العباد، فالله تعالى يغفر حقوقه أما حقوق الآدميين فالعلقة معهم صعبة.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
ربنا يحب التائبين كثيراً فأقبلوا على ربكم فإنه يحبكم كثيراً، يحبكم طائعين، يحبكم ممتثلين لأوامره، يحبكم مستجيبين له وأن لا تطيعوا الشيطان، أن لا تطيعوا إبليس، أن لا تطيعوا النفس والهوى، فإبليس لا ينفعك بل يضرك، ونفسك التي بين جنبيك هي أقرب إلى إبليس منك فلا تطعها كذلك.
وخالف النفس والشيطان واعصهما***وإن هما محضاك النصح فاتهم
ولا تطع منهما خصماً ولا حكماً***فأنت تعرف كيد الخصم والحكم

enlightened#خادم_العلم_الشريف
التوبة هي باب لكل سالك، والمقصود بها خروجنا عن كل ما يحجبنا عن الحق من الذنوب والآثام.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
إني عندما أتكلم عن الرحمة لا أعني بذلك أن تفعل المعاصي وتتبجج بالذنوب والآثام ثم تقول: إن الله يغفر الذنوب جميعاً! إنما هذا استهتار بعفو الله وفضله، وكما يجب علينا أن نفكر برحمة الله كذلك يجب علينا أن نفكر بعذابه تعالى، فإنه يعاقب بالنار من أراد أن يستهزئ به تبارك وتعالى وبعبادته.
فإياك أن تكون هذا الرجل وتب توبة صادقة.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
حب النبي صلى الله عليه وسلم فرض على الأمة، وحبه يوجب الجنة.


enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
طريق الجنة ليس بالطريق المستوي إنما هو طريق جبلي وعر، طريق الجنة صعب وشائك ولا يتفق مع الكسل والخمول، ولا مع النفس والشهوات. ولا بد لمن أراد الجنة وصدق بطلبها من أن يكون أهلاً للمسير على طريقها، لا بد له من أن يثبت على هذا الطريق ويتحمل ما يجد من صعاب وعقبات، فالذي يخطب العروس لا بد من أن يدفع مهرها، والجنة مهرها غال.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
قبل أن تكون المبلغ المرشد الكبير لا بد لك من أن تتفقه وتتعلم، وأن تكون طالباً حتى تعي الإسلام الصحيح كما فعل الآباء. يجب أن تُبَلَّغ حتى تُبَلِّغ، ويجب أن تتعلم حتى تُعَلِّم، ويجب أن تتفقّه حتى تُفَقِّه، وإلا فإن فاقد الشيء لا يعطيه.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
دعوكم من الأوهام التي تعيشون فيها، من الدنيا وتوابعها، وكونوا مع الحب الدائم الباقي الكبير الذي لا يفنى ولا ينتهي، مع حب الحضرة الإلهية، مع الله الكريم، عيشوا مع الحقيقة ومع الروح والقيم.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
يا إخواني هذا الوقت ليس بوقت خلافات ونزاعات، الآن وقت محبة، وقت اجتماع كلمة وائتلاف صف، وقت تناسي الخلافات التي بيننا فنحن يجمعنا الكتاب والسنة ويجب أن تجد لأخيك ألف عذر فالعقيدة أقوى من كل شيء. وقتنا هذا نقول فيه: وا إسلاماه! فتحاببوا وتآلفوا وتواددوا وإلا كنتم أعوان الصليبيين في طعن وضرب الإسلام والمسلمين.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
عليكم بحفظ الهمة، فإن حفظ الهمة مقدمة الأشياء حيث تدفع نحو الخير.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
لا تلتفتن إلى أقوال الآخرين من مادح وذام، انظر إلى نفسك وقم دائماً بتهذيبها وقل: أين أنا من التطبيق والاتباع؟؟

enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
انتقى الله سبحانه وتعالى نبينا محمداً صلى الله عليه وسلم من خيرة بني آدم، وجعله شفيعاً لنا يوم الدين، هو بالمؤمنين رؤوف رحيم، يعز عليه عنتنا، حريص علينا، جاء لينقذنا من النار ومن الجهل ومن العبودية لغير الله، جاء والأمة العربية في قمة الجهالة، عبارة عن غابة القوي هو الذي يعيش فيها، حتى جاء الإسلام واستطاع صلى الله عليه وسلم أن يقلب لا الجزيرة العربية بل العالم كله، وأنهى هذه الترهات وبيّن أن العبادة تكون فقط لله وحده لا لغيره لأنه الفعال، وأما غير الله فلا ينفع ولا يضر.
صلى الله على هذا النبي العظيم، هو صلى الله عليه وسلم الرحمة المهداة.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
النافع والضار في هذا الكون هو الله، لا الدواء ولا النار ولا الماء ولا الطعام... كل هذه الأمور لا تنفع بنفسها والعقيدة الحسنة أن تقول: تناولت الدواء فشفاني الله، تناولت الطعام فأشبعني الله، شربت الماء فأطفأ الله ظمئي ...
وهذا ما يجب أن تعتقده، أن الله هو الفعال في كونه وأن الأشياء لا تنفع ولا تضر وحدها.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
صلاتنا على النبي صلى الله عليه وسلم نور بدنيانا، نور بقبرونا، ومفتاح لألسنتنا للجواب على أنكر ونكير، وهي زادنا ونعمت الزاد.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
من سار دون اتباع كالباني يبني بنيانه على ماء أو على هواء، فإذا فتح عينيه لم يجد أمامه بنياناً. فالسنة هي باب الله تعالى المفتوح، وصاحبها حبيب الله المقبول، وحبلنا الممدود الذي لا حبل سواه إلى يوم القيامة.
فاتباع السنة هو الأساس القوي الذي يقوم عليه بنيان الإنسان المسلم الذي يريد الوصول.

enlightened#‏خادم_العلم‬_الشريف
إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم بعيداً عنا بجسمه فيجب أن يكون قريباً منا بسنته.
والسنة عمل واقتفاء، نور واقتداء، تطبيق وحياة..

enlightened#خادم_العلم_الشريف
طرق الفساد كثيرة ومتعرجة، أما طريق الخير فواحد لا يتعدد وهو طريق القرىن والإسلام، طريق الخير هو الطريق الذي رسمه لنا رسول  اللهصلى الله عليه وسلم.
فعلينا أن نتمسك بالكتاب والسنة لا سيما في هذه الأيام التي تكالب فيها أعداء الله والمنافقون بأنواعهم على أهل الحق وأهل الصلاح.

enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
إياك أخي المسلم أن تنكر جميل الله تعالى وكن شاكراً له على نعمه وآلائه، وتذكر كيف كنت وكيف أصبحت؟ كيف أنعم الله عليك وكيف آتاك؟ قال تعالى : ( وأما بنعمة ربك فحدث ) .

enlightened#خادم_العلم_الشريف
على كل واحد منا أن يجلس ويحاسب نفسه، فإن كان مقصراً فلا بد له من أن يستغفر ويتوب ويرجع إلى الله تعالى، وإن كان كامل الإيمان وممتثلاً لأوامر الله فعليه أن يشكر الله تعالى على هذه النعمة ليديم عليه ذلك .

enlightened#خادم_العلم_الشريف
اغتنموا الوقت فستأتي عليكم أيام شداد إن قدر الله تعالى لكم أن تعيشوها، ستجدون اختلافات كثيرة وتغيرات للمفاهيم والعقول والبلاد، فلا بد أن يكون عندكم رأس مال إذا أردتم الوصول.
ولا تغتروا بما عليه أهل زماننا من التهافت على المال والدنيا، ومن الغفلة عن الآخرة فإنهم يوم القيامة نادمون.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
أيها السالك الطيب لا تضيعن الوقت بدون عمل، شمر عن ساعدك ودع النوم وألق نفسك جانباً، وعش بروحك النورانية الراقية حتى تصل إلى عالم الصفاء وإلى عالم لا أكدار فيه ولا شوائب، إلى عالم بعيد عن هذا الخداع الذي نراه في مجتمعنا، وإلى رجال بعيدين عن هؤلاء الذئاب الناهشة لتعيش مع أناس وهبوا أنفسهم لله وضاعت أشباحهم في فضاء الأنوار، وعاشوا في حضرة ربهم مع الحقائق والأذكار، طعامهم القرب وعذابهم النؤو والبعد، فكانوا ملائكة بهياكل البشر..

enlightened#خادم العلم_الشريف
أيها المسلم غذّ أفكارك بالقرآن والسنة، واتصف بصفات عمر وجهاد خالد وكفاح صلاح الدين.. أعد للإسلام بيضته وعَرِّف العالم كله حقيقته، وكن الرجل الذي يعيد الحياة الإسلامية التي جاء بها صاحب هذه الشريعة الغراء وسار بها بعده الخلفاء؛ لتلقى الله وقد أديت ما عليك من الأمانة والوجوب.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
من أراد أن يبكي فليبك على تقصيره وتفريطه، على الأيام بل الثواني التي مضت بدون ذكر وعلم وعمل، وبالبكاء يُغسل الماضي وهو أساس المستقبل ودفع لحياة النور وحياة الصالحين.

enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
إن الناس في شهر رمضان يقبلون على حلق العلم كما نرى ونشاهد، تمتلئ الأماكن ولا تتسع من كثرة التزاحم، فإذا انتهى رمضان رأيت الناس يتقلصون! وهذه ناحية خطيرة تقول: إن المجتمع المسلم مريض ولا بد له من علاج.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
العلم وسيلة ليس بغاية، ولكن لا بد منها حيث لا نعرف الله إلا بالعلم، ولا نعرف كيف نعبد الله إلا بالعلم، ولا نعرف أحكام الله إلا بالعلم، حتى ولا نعرف أرزاقنا وأقواتنا إلا بالعلم، فأول آية نزلت قوله تعالى : ( اقرأ ) أي تعلّم.
فعليك بالعلم، وروح العلم هو الفقه.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
العلم يقدّم على المال وهو خير منه، فالمال تنقصه النفقة والعلم يزداد وينمو بإنفاقه، كلما بحثته نما أكثر.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
إذا أردت الدنيا فعليك بالعلم، وإذا أردت الآخرة فعليك بالعلم، وإذا أردتهما معاً فعليك بالعلم.
والعلم من رب العلا عناية.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
الإنسان لا يسود قومه بالجهل أبداً، إنما يسود قومه بالعلم، والإنسان بغير العلم أخرس.
العلم يرفع بيوتاً لا عماد لها***والجهل يهدم بيت العز والكرم
فبالعلم يسود الإنسان ويرتفع، وبالعلم ترفع الأمم والدول وتحيا البلاد والعصور، وبالعلم يصل الإنسان إلى أعلى مستويات الحياة.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
القليل مع العمل خير من الكثير بدون عمل.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
العلم نور يسري في العقل بحيث يجعله نورانياً، وعن طريق ذلك تتفجر الحكمة في القلوب.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
منشأ الهيبة كمال العلم والمعرفة بالله، فكلما ازداد المرء علماً ومعرفة بحضرة الله سبحانه ازداد هيبة وإجلالاً لله.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
ليس عيباً يا ابن السبعين أن تجلس أمام الشيخ وتتعلم، إنما العيب أن تبقى على جهلك وعلى ما أنت عليه من البعد عن الله تعالى.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
العلم سلاح ذو حدين، فإذا عمل به صاحبه أوصله إلى الجنة، وإذا اشترى به الدنيا أوصله إلى النار.
ومن طلب بعلمه الدنيا فقد باع الجوهر بالتراب، ومن طلب بعلمه الآخرة فقد ربح الدنيا والآخرة.
والعلم بدون عمل حجة على صاحبه وعذاب له في النار يوم القيامة.
وعالمٌ بعلمه لم يعملن***معذّب من قبل عباد الوثن
وكل من بغير علم يعمل***أعماله مردودة لا تُقبل


enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
حب الرسول صلى الله عليه وسلم فرض علينا وهذا لا يختلف به اثنان؛ لأنه لا يتم إيمان أحدنا إلا إذا كان حب النبي صلى الله عليه وسلم عنده أغلى من حبه لماله وولده ونفسه.
وكذلك حبنا لأهل بيته كحبنا له صلى الله عليه وسلم، هم زهرة المسلمين وبركتهم، وإكرامهم هي وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: " أوصيكم بعترتي " .
ولكن مع الأسف بزماننا هذا وعلى مدى العصور ظلموا ولم يعطوا حقوقهم...

enlightened#خادم_العلم_الشريف
الغني يصل إلى ما لا يحمد عقباه إن لم يكن محوطاً بعناية الله.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
إن السيرة النبوية هي دكانة عطار، هي الحبل الممدود بين السماء والأرضتنوّر القلوب ويغفر الله بها الذنوب، هي أكسجين الطالبين لحياة الخلود، هي تلك المائدة الروحية الشهية من أكل منها غنم وعز وعلا ومن تركها خسر وغوى، هي شجرة الحياة من رقى إليها وجلس إلى غصن منها كان في عزة وقوة ومن استطل بظلها كان في منعة وعز وجاه.
فإياك أن تتخلى عنها أو أن ترى غيرها، لا حرمنا الله من ظلها.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
هنيئاً لنا بهذا النبي العظيم، افتخروا بنبيكم، لا تميلوا إلى نصرانية أو يهودية أو إلحادية بل افتخروا بقائدكم وزعيمكم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، لا تحيدوا عنه شعرة واحدة لو بقيتم وحدكم على الكرة الأرضية تبقون مفتخرين بالنبي صلى الله عليه وسلم تقولون: نحن محمديون.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
حب النبي صلى الله عليه وسلم يكون بالاقتداء والاتباع واقتفاء أثره، وأن نكون مع الإسلام بجسمنا وبروحنا.
فإذا أردت أن تعرف حبك للنبي صلى الله عليه وسلم فانظر إلى أعمالك، إن كانت موافقة لما جاء به من شريعة ودين وقرآن فهذا هو الحب.


enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
الحسد ينقسم إلى قسمين: حسد الغبطة، وحسد حرام.
أما حسد الغبطة فهذا رغب فيه الإسلام وطلب من المسلمين أن يتسابقوا في ذلك، مثلاً رجل آتاه الله مالاً فسلطه على هلكته في الخير وتمنيت أن تكون مثله فهذا ليس بسيء إنما هذا عمل طيب.
أما الحسد الحرام فهو الذي نهينا عنه وطلب منا أن نبتعد وأن ننأى عنه، وهذا في الحقيقة مرض عضال يقتل المجتمع، وهو أن يكره أن يرى نعمة على غيره ويتمنى أن تذهب عنه سواء أتت إليه أم لم تأت إليه.
فالحاسد يعترض على ذات الإله، وهو عدو نفسه قبل أن يكون عدو المجتمع، هو مريض يجب أن يعالج وعلاجه عند الطبيب الروحي.
اجلس وحاسب نفسك هل تجد فيها حسداً لأحد؟ فإذا وجدت لا بد أن تعالجها حالاً، حيث الحسد نهايته سيئة جداً على النفس وعلى المجتمع.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
من كان همه الدنيا فذاهبة وذاهب معها، ومن كان همه الآخرة فباقية وباق معها، فهنيئاً لمن كان همه الآخرة.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
إن تقوى الله سفينة النجاة في بحر عميق خضم، هي السفينة التي توصلك إلى اليابسة، وهي النور الذي يضيء لك طريق الخير والسعادة لتصل إلى الله تعالى.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
شقوة الإنسان توصله إلى الحجب الكثيفة كطاعته للشيطان والنفس والهوى، ومتى الإنسان أعطى نفسه للاستهتار الروحي كان كذرة في زوابع كبيرة من الهواء تلقيه حيث أرادت، إنما المحافظ لا يعطي أذن قلبه لإبليس وللنفس والهوى، ويكون ذلك بتوفيق الله سبحانه.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
أول البعد هو البعد عن التوفيق، ومتى بدأ الإنسان يفلسف لنفسه بعده وتخلفه ويبرر لذاته ويقنع نفسه بالبعد فهذا أول البعد عن التوفيق.
وإن ذرة من التوفيق خير من ملء الدنيا من العقول.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
ليتهم يقولون بدل ( حافظوا على نظافة مدينتكم ) كلمة أبلغ منها : ( حافظوا على أخلاق مدينتكم الإسلامية، حافظوا على نظافة قلوبكم ) ، فمتى المرء حافظ على نظافة قلبه بنفس الوقت يحافظ على نظافة مدينته.


enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
الإسلام دين كامل غير ناقص، لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، تنزيل من رب رحيم سبحانه وتعالى، أعطى إلى كل ذي حق حقه في هذا المجتمع حتى الدابة وحتى الطائر في السماء.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
جعل الإسلام المرأة أمانة عندك أيها الرجل فعاملوهن بإحسان، وعليها كذلك بالمقابل واجبات.
فلا بد من هذه الحقيقة وأن تقف المرأة عند حدها، وأن تعرف الأدب المطلوب منها لتعامل زوجها العاملة التي تليق به وتديم الحياة والعشرة الزوجية.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
ما اجمل الفتاة المسلمة المثقفة الثقافة الإسلامية الصحيحة! فالثقافة التي نريدها هي ثقافة كيف تكون المرأة مسلمة، وكيف تكون زوجة، وكيف تكون أماً.
فلا بد لها من أساس في هذا المجال لتكون الزوجة الصالحة التي تستطيع أن تقدم لهذه الأسرة، وأن تبني الجيل الذي يكون أهلاً ليدير المجتمع.
فنقول للمرأة: تثقفي الثقافة الإسلامية قبل الثقافة الجامعية لتتقني الأمور الزوجية.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
المرأة العاقلة الطيبة هي التي تدرس زوجها دراسة كاملة وتعرفه معرفة تامة ثم تسير على هواه في طاعة الله، فترتاح وتريح.
يجب أن تعرف ما يحب لتفعل ما يحب، وأن تعرف ما يكره لتجتنب ما يكره، لا هو أن يتبعها بل هي تعمل ما تكون تابعة له.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
على الإنسان إذا أنعم الله عليه أن يشكر الله لا أن يكفر نعمه، أن يزداد شكراً لا أن يزداد كفراً، أن يركع له ويسجد وأن يقول: يا رب إني عاجز، فأبلغ الشكر أن تعترف بعجزك عن الشكر.


enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
المرأة هي وصية النبي صلى الله عليه وسلم، وإكرامها إكرام للنبي صلى الله عليه وسلم.
ورب العالمين قال: ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف )، فكما أن للزوج حقوقاً فإن للمرأة كذلك حقوقاً، فلا بد من أن تُعطى وأن تأخذ حقها.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
أنا ألوم هذه المرأة في زماننا التي خرجت عن إطار وطريق الحق وتطالب بحقوق ليست بحقوق، بل تمردت ووصلت إلى مستوى لا يسعدها بل يشقيها وتريد ظلم نفسها.
إن الحقوق التي وصلت إليها المرأة في عهد الإسلام لا يستطيع مجتمع من المجتمعات أن يؤمن لها ذلك كما أمن الإسلام لها هذه الحقوق، طعامها شرابها كسوتهامسكنها زينتها وأمورها كلها مضمونة، وماذا يريد الإنسان من حياته أكثر من ذلك ؟؟
إن الإسلام ضمن لها أموراً لا تحلم هذه الحياة الهمجية في زماننا أن توصل المرأة إليها، من أمور فيها الرفاهية وفيها السعادة، وفيها حفظ العرض والأخلاق وحفظ النسب..
فالذي خلقها عرف مستواها وجعل لها مكانتها، المرأة لها مكان معين والرجل له مكان معين، المرأة مكانها البيت، مكانها إصلاح الجيل وتعليمه.
ولو لزمت المرأة حدودها لما وصل المجتمع هذا الذي نحن فيه إلى ما وصل إليه، المجتمع يصرخ وينادي من الفساد الخلقي والاجتماعي والمادي والفساد بأنواعه، وكل ذلك بسبب تجاوز المرأة الحدود.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
خير متاع الدنيا المرأة الصالحة، إن نظر إليها سرته، وإن طلب منها أعطته، وإن غاب عنها حفظته في نفسها وماله.
المرأة الصالحة هي التي تدخل السرور على زوجها في جميع المجالات، وتخفف الآلام عنه إن كان هناك ثَمّ آلام، لا تتركه يحتاج إلى شيء، وإذا دخل البيت يشعر أنه دخل الجنة، وإذا خرج من البيت تتركه مشتاقاً للعودة، بتصرفاتها بنظافتها بأسلوبها الناعم الرقيق...
المرأة الصالحة لا تغضب الله ولا تغضب زوجها، ولا تتهاون مع أولادها.
المرأة الصالحة نعمة عظيمة.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
إن الإسلام لم يظلم المرأة بل عدل وأعطاها حقها كاملاً غير منقوص، جعلها كالجوهرة تلف بالقطن ولا يراها سوى صاحبها، جعلها في حصن حصين وعز دائم. إنما العالم اليوم جعلها عبارة عن بعرة ألقيت في الطرقات وأصبح لا احترام لها ولا قيمة، وهذا ما وصل إليه عصرنا لابتعاده عن الإسلام والروح.
قل لِمَن بعد حجابٍ سَفَرَت***أبهذا يأمر الغيدَ الشرفُ
أسفورٌ والحيا يمنعه***وتقى الله وآداب السلف
وهل المرأة إلا درة***أيكون الدر في غير الصدف

enlightened#خادم_العلم_الشريف
القرآن ما كان عبثاً، قص فيه تبارك وتعالى علينا قصص الأمم البائدة لنتعظ ولنعتبر، أي لن نكون أقوى من هؤلاء، ولن نخلد ونعيش على ظهر اليابسة أكثر من هؤلاء.
آتاهم الله المال والبنين والعز والجاه، ثم أبادهم عندما خالفوا.

enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
الإسلام آداب وأخلاق، الإسلام قيم، الإسلام عقيدة، الإسلام هو حياة كاملة في جميع المجالات، فيجب أن تكون مسلماً صادقاً في شتى مجالات الحياة وإلا فالإسلام يطالبك بالنقص الذي أنقصته منه.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
الإسلام العظيم دين قام على أسس إلهية عظيمة، وهو دين ارتضاه الله لنفسه ثم ارتضاه لعباده، فعلى المسلم العاقل أن يرضى بما رضي الله تعالى، حيث لا يصلح المجتمع ولا يقوّم إلا باتباع هذا الدستور العظيم.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
الإسلام له شرائع وأركان يجب علينا أن نتعلمها لا أن نجتهد فلا مجال للعقل هنا، إنما علينا أن نسلّم للشريعة وأن نقف عند النصوص الشرعية ونحترمها ونقول: سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
الإسلام عمود من النور أصله في السماء ومنتهاه الأرض، فمن أخذ وتمسك به نجا، ومن أعرض عنه وغفل ذلّ وخذل.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
لو عرف العالم كله الإسلام لما وسعه إلا أن يكون مسلماً من أقصاه إلى أقصاه؛ لأن الإسلام هو الذي يحمل السلام ويحمل الحياة الطيبة، ويعطي المرء ما يحتاج من دنياه مع سلام آخرته.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
الإسلام كله مرتبط ببعضه البعض، هو بناء شامخ إذا سقط منه حجر فكله معرّض للهدم، فلا تتهاونوا بشي منه.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
لا فخر بعروبة إنما الفخر بالإسلام، فالإسلام أبي والإسلام أمي والإسلام حياتي، عليه أحيا وعليه أموت وعليه أُبعث وبه أدخل الجنة إن شاء الله، وهذا شعار أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم.


enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
إننا نعيش أمام دوامات كثيرة وزوابع لا حصر لها ولا منتهى، حيث أعداء الإسلام بكل اتجاهاتهم يريدون طمس الإسلام والقضاء عليه، وكلنهم كما قال تعالى: ( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ).
لذا لا بد لكل واحد من المسلمين من لفتة صادقة إلى تاريخنا الإسلامي الذهبي لنأخذ منه ما يجعلنا في حياتنا نعيش حياة إسلامية صحيحة؛ لننهض بمجتمعنا ولنجعله مجتمعاً مسلماً من كل جوانبه.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
في زماننا هذا كثر المدّعون والمتسكعون وقل العاملون والزاهدون، كثر عملاء الشيطان والملذات وقل أنصار الفضيلة والزهادات، كثر المتفوّهون بغير عمل ونصب أناس جاهلون وصدّروا أنفسهم قائلين للناس هم المرجع وأضلوا كثيراً وأضاعوا وضاعوا.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
ما أحوجنا لأن نكون مع صلة تامة مع تاريخنا، فإذا كنا مع الآباء فعلنا فعلهم ونجونا من هذه الحياة التي أصبح الناس يتهافتون عليها كتهافت الجراد على النار.
وإن تركناه تُركنا، وإن تُركنا ضعنا، فلنبقى مع هذا التاريخ العظيم لنجتاز هذه الدنيا بسلام.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
سلفنا عملوا في هذه الحياة في جميع مجالاتها، وهم الذين بنوا لنا الأمجاد وشيدوا البلاد ثم تسابقوا على غرس العمل الصالح في نفوس الأجيال التي تأتي بعدهم، وهم قدوتنا في هذا المجال وغيره.
كان مقصودهم الآخرة ولم يدخلوا الدنيا كما دخلها أبناء عصرنا، بل جعلوها مطية لهم نحو الحياة الخالدة، عاشوا في الملك إنما كانوا يعملون للملكوت، عاشوا على هذه اليابسة وجعلوا أنفسهم ضيوفاً، لم يلوثوا أيديهم بهذه الجيفة ولم يلهثوا خلفها، بل ساروا وتبعتهم ولم يلتفتوا إليها، هم اعتبروا النور شراباً وتسابقوا على شربه.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
لقد تعودت الأمم أن تذكر عظماءها وأن تفتخر بهم وبتاريخها، ونحن أيها المسلمون يحق لنا أن نقف أمام أبطالنا طويلاً ممحصين وباحثين في سيرتهم؛ لنتعلم منهم ولننتفع كما انتفعوا، ولنكون من المتقين كما كانوا.
وإذا أراد الآخرون أن يفتخروا بماضيهم وبرجالهم فإن تاريخنا غني بالعدل والبطولة والسماحة والشجاعة والمرونة وفي كل أمر من أمور الحياة.
أولئك آبائي، هؤلاء أجدادي، هؤلاء كتبوا تاريخهم بدمائهم وساروا إلى الله سبحانه وتعالى بنشاط وجد، هم بركة هذه الأمة بهم ننصر وبهم نرزق وبهم يكرمنا الله تعالى.
أولئك آبائي فجئني بمثلهم***إذا جمعتنا يا جرير المجامع


enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
ليبقى المسلمون مع بيضة الإسلام ومع النور القرآني العظيم وإرشاده، لا من أن يأخذوا بأمر التناصح، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وهذه الصفة العظيمة إن كانت موجودة بأي أمة فإنها دليل على أنها حياة، وأنها أمة تريد البقاء والحياة؛ لأن الأخطاء دائماً تتكرر من أبناء الأمة، فإذا وُجدت الأخطاء وُجِدَ لها ما يصلحها وما يقوّمها وما يوقف الأخلاق السيئة عند حدها.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
الأمة الإسلامية وجدت لتبقى إلى يوم القيامة حيث هي آخر الأمم، ولتبقى لا بد من وجود المصلحين وإصلاحهم، ولا بد من وجود المقوّمين للاعوجاج، هذا حلال وهذا حرام، هذا يجوز وهذا لا يجوز.
فإذا نهي به من قبل سلطة معينة فيعني أنها أمرت الأمة بالموت والفناء، أمرت الأمة بذهاب ريحها وقوتها.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض كفاية عن المسلمين، إذا فعله البعض سقط الطلب عن البعض الآخر، وإذا تركه الكل أثمت البلد كلها.
وإذا رأيت بعينك منكراً وجب عليك إزالته، يجب عليك أن تأمر ويجب عليه أن يسمع وأن يقول جزاك الله خيراً، لكن إذا وجدت أن ضرراً سيتبعك فيتغيّر الموضوع فلا ضرر ولا ضرار.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
الكل في سفينة واحدة إذا خرق فيها خرق أضر بالسفينة كلها وستغرق، وإنما ينقذها هؤلاء الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر، هؤلاء الذين يسدون الثغرات ويمنعون السفينة من الغرق.
إذا تركنا الاعوجاج وتركنا الغلط سيزداد الاعوجاج ويزداد الغلط، وستمتلئ البلاد بالفساد، وإذا فسدت البلاد تكون عند ذلك كالسمكة أو اللحم أو الدجاج إذا فسد.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو العمود الفقري لإقامة حياة صحيحة نظيفة للمجتمع، كما أن الجسم ليبقى لا بد من الروح، كذلك لبقاء حياة المجتمع لا بد من الإصلاح الاجتماعي.
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو الجسر الأساسي الذي يقوم عليه المجتمع، فلا بد أن نكون دائماً متصفين بهذه الصفة حتى نستطيع أن نحقق القوة والكرامة في بلادنا وأرضنا وبيوتنا وفي كل مكان.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
إذا كانت المعصية خفية فلا تضر إلا صاحبها، أما إذا ظهرت الفاحشة على العلن أصبحت منكراً.
والمسلم الصادق إذا رأى منكراً وجب عليه أن ينكره ولو كان في نفسه، فالإسلام فوق النفس، وإذا صلح البيت والأسرة صلح المجتمع.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
تستطيع أن تدعو وفي أي المجالات أن تقول : يا الله فإنه يسمعك، لو دعوت بقلبك بلسانك بكل جارحة من جوارحك فإنه يرى ذلك ويسمع، هو أقرب إلينا منا إلى أنفسنا جل جلاله.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
عليك أن ترى الله وتراقبه في جميع أفعالك وأقوالك، وأن تعتقد أن رؤيته لنا محققة، فإذا دعتك نفسك إلى مخالفة فإنه قريب، إن لم تستطع أن تراه فإنه يراك، فهذه الرؤية تمنعك من كل مخالفة.
وإياك أن تنظر إلى المعصية، بل انظر إلى من تعصي..

enlightened#خادم_العلم_الشريف
الإنسان قبل أن يدعو يجب أن يكون قلبه قريباً من الله ومع الله بلسانه وبقلبه، إنما يدعو بلسانه وقلبُه بجهة أخرى فهذا عيب.


enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
معركة بدر الكبرى كانت الأساس الأول لظهور الإسلام في جميع أرجاء العالم، كانت اللبنة الأولى في الفتوحات الإسلامية العظيمة، وعليها بنيت جميع المعارك بعدها.
هي أم المعارك بدر الأم، بدر البدور التي عن طريقها أشرق الإسلام ووصل نوره إلى مشارق الأرض ومغاربها.
هي بدر العزة والكرامة، بدر النصر، يوم أعز الله به الإسلام ورفع به رأس المسلم عالياً، كان المسلمون لا قيمة لهم عند العرب بل عند العالم، كانوا قلة لا يُعرفون ولا يُنظر إليهم النظرة الصحيحة حتى هذه المعركة.
معركة بدر هي التي أثبتت للعالم وجود دين جديد ووجود عقيدة جديدة، أثبتت لعالم بأن الله سبحانه أوجد محمداً صلى الله عليه وسلم لينصره، أوجده ليكون معه ليعم الدين أرجاء العالم.
وما أحوجنا اليوم ليوم كيوم بدر! ما أحوجنا اليوم لماض عريق!

enlightened#خادم_العلم_الشريف
معركة بدر كانت أعظم دليل على أن النصر ليس بكثرة العدد والعُدد إنما النصر بتوفيق الله ونصره تعالى، ( إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم ) .
فيجب الاعتماد على الله وحده لا على غيره، ولكن بعد أن نجتمع على الطريق الصحيح.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
يقول تعالى: ( ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة فاتقوا الله لعلكم تشكرون ).
أي باتقائنا الله يأتي النصر، باتقائنا الله تكون المعونة من السماء، باتقائنا الله تكون الملائكة معنا في جميع أرجاء حياتنا، باتقائنا الله يعرف العالم كله بأن الإسلام هو دين الله الصحيح، وهو الدين الذي يجب أن يعتقد ويجب أن يعتنق.
وكلمة التقوى كلمة جامعة تعني الدين كله، تعني القرآن، تعني السنة، تعني الاتباع لهذا الدين العظيم، تعني افعل أيها المسلم ما أمرك الله به واجتنب ما نهاك عنه.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
معركة بدر أرادها النبي صلى الله عليه وسلم للعير وأرادها الله للنفير، وهو تبارك وتعالى الذي يريد وهو الذي يفعل ما يريد.
فقد يقصد الإنسان أمراً ويريد الله غيره، وقد تكون الأمور ببدايتها حزناً وألماً وتعباً أما نهايتها فتكون كعرق السوس، تبدأ مرة وتنتهي حلوة.


enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
ولي الله تعالى هو حبيب الله، هو من والاه الله سبحانه وهو تولى رب العزة، هو من قربه الله تعالى فكانت له المزايا الطيبة الجميلة، لا خوف عليهم ولا يحزنون يوم يحزن الناس، ولهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
يقول تعالى في كتابه العزيز: ( ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين ءامنوا وكانوا يتقون ).
فكل إنسان اتصف بهذه الصفة فهو ولي الله تعالى، آمن بما تعنيه كلمة آمن بأركان الإيمان الستة وطبقها على نفسه واتقى، فعل الطاعات واجتنب المعاصي وتقرب إلى الله بأنواع العبادات المشروعة...

enlightened#خادم_العلم_الشريف
هو سبحانه قريب منا بعلمه ويجيب دعوة الداع، إنما لا بد من آداب وشروط في الداعي والدعاء والمدعو به.
فمن شرط الداعي: أن يكون عالماً بأن لا قادر على حاجته إلا الله متيقناً بأنه وحده هو القادر على أن ينفذ له حاجته وأن الوسائط بيده سبحانه ومُسخّرة بتسخيره، وأن يدعو بنية صادقة وحضور قلب فيكون بقلبه وبجسمه وبعقله مع الله أثناء الدعاء، وأن يكون مجتنباً للحرام، وأن لا يمل من الدعاء.
ومن شرط المدعو به أن يكون من الأمور الجائزة الطلب والفعل شرعاً.
وللدعاء أوقات وأحوال يكون الغالب فيها الإجابة، منها: عند السحر في الثلث الأخير من الليل، وعند الفطر للصائم، وما بين الأذان والإقامة، وما بين الظهر والعصر من يوم الأربعاء، والدعاء في السفر، ودعاء المريض، وعند نزول المطر .....


enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
العدل حياة والظلم دمار وممات، دولة الظلم ساعة ودولة العدل إلى قيام الساعة.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
ربنا رسم للإنسان حياة معينة، والانحراف عن هذا الطريق الصحيح وعدم المسير السوي هو الظلم. أما العدل فهو مسير الإنسان في الطريق السوي حسياً ومعنوياً.
فالعدل هو سنة الحياة لإقامة حياة طيبة، وبدون عدل لا حياة طيبة.
وأنت لك حدود يا ابن آدم فالزمها ولا تتجاوزها، فإنك إن تجاوزتها انحرفت وحرفت غيرك.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
ما قامت هذ السماوات السبع والأرضون السبع وبقيت إلا بعدل الله، وما قامت هذه المجرات والكواكب وبقيت إلا بعدل الله، فملك الله تعالى كله قام على العدل ولا يظلم ربك أحداً.
أنت كإنسان قد ترى شيئاً بعينك ظلماً ولكنه هو عين العدل الإلهي.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
الظلم بأنواعه حرام، والله يعاقب عليه دنيا وأخرى، لا بد من القصاص حتى من الشاة القرناء للشاة الجلحاء، فلا تظن بأن الظالم ناج أبداً لا بد من أن يقتص ربنا تبارك وتعالى منه.
أتهزأ بالدعاء وتزدريه***وما يدريك ما فعل الدعاء
سهام الليل لا تخطي ولكن***لها أمد وللأمد انقضاء
والغيبة النميمة البهتان السب الشتم .... هذا كله ظلم، والتعيس الذي يظلم الناس لحساب غيره.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
كل إنسان له وعليه.
الناس للناس من بدو وحاضرة***بعض لبعض وإن لم يشعروا خدم
فيجب أن تعرف ما لك وما عليك، فتأخذ ما لك وتترك ما عليك لأصحابه، أما أن تفكر فقط بما لك فتأخذ ولا تعطي لا، إنما أخذ وعطاء تأخذ حقك وتعطي حقوق الآخرين وهذا العدل، أما الظلم أن تمنع حقوق الآخرين.
الظلم الخاص يعني أن تظلم نفسك، ولدك فابنك له حق عليك أن تعلمه الدين والأخلاق الحسنة والإسلام بالإضافة إلى طعامه وشرابه ولباسه وتنميته التنمية الصحيحة، الزوج ولزوجك عليك حقاً امرأة ضعيفة جعلها الله تحت يدك فلا يجوز أن تظلمها، وجارك كذلك له عليك حقاً فلا يجوز أن تجاوزه، قريبك أبوك أمك ... المجتمع بكامله.
وأعظم الظلم العام من الحاكم، فالإمام العام وُجد ليضع الأمور في نصابها، ليعدل بين رعيته لا ليظلمهم.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
الذي يصل إلى يدك بعدل هو لك بالطريق الذي شرعه الله، أما أن يصل إلى يديك بدون طريق شرعي فلا وإن أجازه الآخرون فالله لم يجزه.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
إذا رأيت مظلوماً تستطيع أن تنصره ولم تنصره وسكت على ظلمه فالله خصمك يوم القيامة؛ لأنك قادر على أن تنصفه فلم تفعل.
لا يجوز أن ترى ظالماً وأنت قادر على ردعه وتسكت، وقد ورد في الحديث: انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، قيل: يا رسول الله أنصره مظلوماً فكيف أنصره ظالماً؟! قال: تحجزه أو تمنعه عن ظلمه فإن ذلك نصره.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
إذا كانت القدرة البشرية لم تستطع أن تنصفك فإن القدرة الربانية هي التي تنصفك، من أوجدك على هذه اليابسة وأت ضعيف هو ينصفك سبحانه وتعالى.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
قد يرى الظالم نفسه الآن بأنه قادر بشبب حكمه بسبب كرسيه بسبب مكانته... أما في الحقيقة فإنما يأخذ لنفسه ناراً يشعلها ببدنه وجسمه.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
إن الدعاء مخ العبادة، أو تستطيع أن تقول: هو روح العبادة، لا سيما بهذه الأيام والليالي المباركة فعلينا أن نكثر من الدعاء وأن نبتهل إلى الله سبحانه وتعالى بطلباتنا.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
الإنسان يمل إذا سألته ثانياً وثالثاً وعاشراً، أما ربنا سبحانه وتعالى فإنه يحب السائلين ويحب الراكعين ويحب الساجدين، فكلما سألت ربك أكثر كلما كنت محبوباً عند ربك أكثر.
لا تسألنّ بُنيّ آدمَ حاجة***وسل الذي أبوابه لا تُحجب
الله يغضب إن تركتَ سؤاله***وبُنيّ آدمُ حين يُسأل يغضب


enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
ما أخطأ من قال: فضل النبي لا يُحدّ وما دراه مِن أحد، بل ما وصل إلى بداية ما يجب أن يقول، ففضل النبي صلى الله عليه وسلم عظيم لا يحصيه إلا الله.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
إن قدر النبي صلى الله عليه وسلم يوازى بقدر الإسلام؛ لأنه هو الذي جاء بهذا الدين العظيم، بهذا الدين السمح الذي لا يعتريه نقصان، لكن المسلمون في زماننا ما أنصفوا رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث اتبعوا طريقاً غير طريقه وسلكوا درباً غير دربه، وطبقوا أموراً ليست بالتي جاء بها.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
الكل منا يقول: نحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحب النبي صلى الله عليه وسلم ليس كلاماً ولكن لا بد أن نزداد معرفة به صلى الله عليه وسلم حتى نكون معه أكثر، وكلما عرفنا النبي صلى الله عليه وسلم أكثر كلما كنا معه أكثر.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
لو أن الناس في زماننا هذا اتبعوا درب النبي صلى الله عليه وسلم وطريقه لما وصلوا إلى ما وصلوا إليه؛ لأنه جاء رحمة للعالم وجاء منقذاً ، الناس كانوا غرقى ولا زالوا وإنقاذهم بيد النبي صلى الله عليه وسلم، بالطريق الذي جاء به وبالقرآن الذي قدمه إلينا.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
الشفاعة يوم القيامة تكون للسيد، لتاج الأنبياء والمرسلين، الكل يومها يقف حائراً ومحمد صلى الله عليه وسلم بيده حلّها، يسجد لربه ويؤتيه الله من المحامد ما لا يعلم إلا هو تبارك وتعالى، ثم يقولله رب العزة : ارفع رأسك وسل تعطه، هو صاحبها صلى الله عليه وسلم وهو صاحب الراية.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
جميع الكتب السماوية ملئت بذكر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وكلهم أتوا مقدمة، وكلهم أخذ العهد على قومه إن أدركوا محمداً أن يتبعوه بدون خلاف، فهو صلى الله عليه وسلم متمم بناء النبوة.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
العبرة بالجنان الذي يحمله هذا الإنسان، فإذا كان الجنان طاهراً كان المقبول عند الله، أما الجنان غير الطاهر فهو المرفوض عند الله.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
على المسلم دائماً أن يقابل إخوانه بجنان طاهر لا بجنان خبيث كما قال الشاعر:
ويريك من طرف اللسان حلاوة***ويروغ عنك كما يروغ الثعلب
يستقبلك بالبسمة ومن خلفك يغتابك وينم عليك! هذا عيب وهذا الفعل ليس من صفات الإنسان المسلم، بل الإنسان المسلم هو الذي يقابلك بوجه وبغيبتك نفس الوجه، لا يتغير بالليل والنهار وبالسر والعلانية.
المسلم الصادق قلبه ووجهه سواء، لا نفاق لديه ولا مراء، دائماً يعمل لصالح المجتمع المسلم، لصالح جمع الصف وتوحيد الكلمة، ليكون دائماً مع الله ومع الركب الذي يوصل إلى الله.


enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
الناس معادن كمعادن الذهب والفضة، وكلٌ يعطي معدنه وأخلاقه ويبين صفته.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
انظروا إلى أخلاق الله سبحانه وتعالى، يأكلون من فضله ومن خيره ويقابلهم بإحسان، هو الخالق وهو الرزاق وهو المعطي سبحانه، ألا نتخلّق بأخلاق الله ؟؟

enlightened#خادم_العلم_الشريف
إذا أردت أن تعرف إنساناً أصاحب حسن الخلق أم غير ذلك فعليك بإغضابه، فعند الغضب يفقد طوره وهنا تستطيع أن تعرفه، أما عند انبساطه وسروره فلا يظهر منه إلا الخلق الحسن.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
حسن الخلق هو الذي يجمع الناس وهو الذي يقرب الآخرين، وهو الذي يجعل لك أصدقاء، أما صاحب الخلق السيء فلا يجعل له صديقاً.
ونحن في هذه الأيام بحاجة لنجمع المسلمين ونعلمهم أخلاق دينهم، نعلمهم أخلاق الإسلام الصحيحة حتى نستطيع أن نقف أمام هذه التيارات الهدامة.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
سيد القوم هو الذي يعفو ويصفح ويقابل السيئة بالحسنة، ويقابل النكير بالجميل والصخب بسعة الصدر.
إننا لا نسع الناس بأموالنا فلنسعهم بأخلاقنا...

enlightened#خادم_العلم_الشريف
التواضع أن لا ترى نفسك فوق الناس، أن ترى نفسك الرؤيا الصحيحة الحقيقية، أولك نطفة وآخرك جيفة وما بينهما تحمل العذرة، وحتى أن لا تتكبر على الحيوان..

enlightened#خادم_العلم_الشريف
هذه الأربعة ترفع الإنسان إلى درجة رفيعة عند الناس وعند الله سبحانه وتعالى: التواضع، السخاء، حسن الخلق، والحِلم.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
أثقل ما يكون في ميزانك يوم القيامة حسن الخلق، فهو خلق رفيع تستطيع أن تتقرب به إلى الله تعالى.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
قبل أن يتكلم الإنسان عليه أن يفكر، وقبل أن يتصرف عليه أن يحاسب ماذا سيكون؟ فالعاقل الذي ينظر إلى عواقب الأمور لا إلى بدايتها، وبالتأني تنال بغيتك كاملة.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
الإيمان يدعو إلى نظافة الإنسان المسلم عقلاً وجسماً وخلقاً كذلك.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
إن التخلق بأخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم من أفضل المزايا وأفضل الأعمال، فالمتخلق بأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم قريب من الله قريب من الملائكة وقريب من النور.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
باتباع النوافل يكون المرء ولياً من أولياء الله سبحانه وتعالى، مجاب الدعاء، مجاب الكلام، قريب من الله.


enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
إن الدنيا دار لمن لا دار له، يغتر بها ويجمع لها من لا عقل له.
إن الدنيا ممر وليست بمقر، جسر يُعبر ولا يعمر.
فالعاقل الذي يأخذ إلى دار العمار وإلى دار القرار، ودار القرار هي الآخرة التي أعدها الله تعالى للمتقين.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
عقلاء الناس هم الزهاد، كانوا أمام حقيقة، رأوا داراً فانية وأخرى باقية، فوقفوا مع الباقية وتركوا الفانية، أخذوا من دار الفناء إلى دار البقاء.
والعقل الصحيح يقول ذلك، أن تعرضوا عن الدنيا بكاملها وأن تقبلوا على الآخرة بكلكم.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
الزهد الصحيح أن تكون الدنيا بيدك وقلبك لله سبحانه وتعالى ، ولو أنك ملكت الدنيا بحذافيرها وأديت ما عليك وكنت دائماً مع الآخرة فأنت الزاهد الصحيح.
الزهد الصحيح أن يكون حب الله هو الحب الذي يملك قلوبنا والدنيا بأيدينا، إذا تعارضت مع الآخرة ألقيناها وانطلقنا نحو الله سبحانه وتعالى.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
الزهد ليس كما يعرفه كثير من الناس أن يكون فقيراً بثوب رث ونعل بالٍ ويترك شكله بدون ترجيل!! الزهد الحقيقي لا يعني بأن لا نجمع المال وأن لا نتاجر ولا نبيع ولا نشري!! لا يعني أن لا نكون أسياد بلادنا!! الزهد في الدنيا لا يعني أن نتركها لأعدائنا!! لا يعني أن تكون ديارنا وبلادنا وأرضنا للكفار ونحن نبقى عبيداً عندهم، لا يعني أن نمكث في المسجد أربعاً وعشرين ساعة ثم بعد ذلك نتطلع إلى مال هذا ومال هذا ، لا أن نكون دائماً في المسجد وقلوبنا في السوق ... أبداً بل أن نكون في السوق وقلوبنا في المسجد، فنحن أمرنا بإعمار الدنيا، أمرنا بالحفاظ على بلادنا، أمرنا بأن نكون مسلمين قولاً وعملاً بحيث نعبد الله سبحانه وتعالى والدنيا بأيدينا، ولو تعارضت الدنيا مع الآخرة لقدمنا الآخرة على الدنيا.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
الدنيا ستزول وستنتهي ولن تبقى، بل إنها دار امتحان يمتحن الله بها عباده، مَن الصادق بالعبادة؟ مَن المؤمن الذي هو صادق بإيمانه؟
أين من سادوا وشادوا وبنوا***هلك الكل ولم تُغن القلل
أين أرباب الحجى أهل النهى***أين أهل العلم والقوم الأول
سيعيد الله كلاً منهم***وسيجزي فاعلاً ما قد فعل

enlightened#خادم_العلم_الشريف
الذين يعملون للدنيا فسيخسرون الدنيا والآخرة، أما الذين يعملون للآخرة فيربحون الدنيا والآخرة؛ لأن الذي كتب للإنسان لن يتجاوزه فسيناله، فالذي تعلق قلبه بالآخرة ينال الدنيا كذلك، لا بد له من أن يأخذ ما كتب الله له في هذه الحياة وأن يضرب ويجرح كذلك كما يضرب ويجرح غيره.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
القبر إما روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار، روضة من رياض الجنة إذا زهدت في الدنيا وعملت للآخرة، وحفرة من حفر النار إذا زهدت في الآخرة وعملت للدنيا.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
أنت أمامك سفر فالمطلوب أن تعد العدة للسفر، فإن أعددت وجدت ما أعددته، والآخرة لا تنال إلا بصبر ساعة.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
الدنيا عدوتنا وليست بحبيبة لنا، بل هي حبيبة إبليس وإبليس هو الذي يطارد الناس عليها، وإغراءات كثيرة من عقار ونساء وأموال ... لينسى الإنسان كل ما أعد الله له في الآخرة، والعاقل هو الذي لا ينظر إلى هذه الإغراءات ولا ينظر كذلك إلى كل ما يشغله عن الله، فيقارن بين ما يشغل وما لا يشغل فيعتني بأمور آخرته.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
الدنيا يعطيها الله لمن يحب ولمن لا يحب ، أما الآخرة فلن تكون إلا لمن يحب الله، ولو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة لما سقى كافراً منها شربة ماء، ومنذ خلقها لم ينظر إليها نظرة احترام.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
لو أغمضت عينيك وفكرت منذ أربعين عاماً كيف كنت؟ تجدها مضت بسرعة، وكذلك ما تبقى لك من عمرك سيمضي، حياتك لا تدوم، وشبابك لا يدوم، وكهولتك لا تدوم، وشيخوختك لا تدوم، وأنت كلك لا تبقى ولا تدوم، الذي يبقى هو الله والملك يبقى لصاحب الملكوت.
فهل بنيت للمستقبل؟ يقولون : العاقل من يؤمّن مستقبله، ومستقبلنا الصحيح في الآخرة عند الله، فعليك أن تعمل ما تحب أن تلقى الله عليه يوم لا مال ولا بنون إلا من اتى الله بقلب سليم.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
الثوب الذي تلبسه الدنيا الآن لم تلبسه لمن سبقنا، ثوب ناعم رقيق جميل بحيث تنسي الناس آخرتهم ومستقبلهم، وتقبل عليهم لتعانق ولكنها تطعن في الظهر.
فإياكم أن تسحركم الدنيا، استيقظوا من رقاد وهبوا لآخرتكم، هبوا لحياتكم الباقية، للجنة التي أعدها الله سبحانه وتعالى لمن آمن به.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
الإنسان يجب أن يكون عبداً لله، أن ينام ويتفكر في الله، وأن يستيقظ وهو يتفكر في الله.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
الدنيا سجن المؤمن، فمهما تنعمنا بالدنيا فالنعيم الذي أعد لنا أفضل من هذا بكثير.
فالعاقل الموفق هو الذي ينظر إلى الدنيا نظرة صحيحة ويضع كل شيء موضعه.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
من أحب دنياه أضر بآخرته، ومن أحب آخرته أضر بدنياه، فآثروا الباقي على الفاني.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
كل ذنب رأسه حب الدنيا، فحب الدنيا هو الذي يدفع للنؤو عن الله، هو الذي يدفع إلى ترك الصلاة والصيام والزكاة والحج ... إلى غير ذلك.
الدنيا غرارة وتذهب من حسابك، فهيا يا ابن آدم لا تغترن بالدنيا فمال الدنيا يبقى للدنيا، واعمل لآخرتك والتفت للحياة الأبدية.
اعمل لدار غد رضوان خازنها***والجار أحمد والرحمن ناشيها
قصورها ذهب والمسك طينها***والزعفران حشيش نابت فيها

enlightened#خادم_العلم_الشريف
الغنى الحقيقي هو من عنده الدرهم ورضي به، هو من عنده شيء ولو كان قليلاً ويقول: أنا مكتف به.
عزيز النفس من لزم القناعة***ولم يكشف لمخلوق قناعه
أفادتني القناعة كل عز***وهل عز أعز من القناعة
فصيرها لنفسك رأس مال***وصير بعدها التقوى بضاعة
لتغنى في حياتك عن لئيم***وتظفر بالجنان بصبر ساعة

enlightened#خادم_العلم_الشريف
حياة النبي صلى الله عليه وسلم جامعة، وأخلاقه مدرسة، والاقتداء به جنة.
جعلنا الله معه في كل أمورنا وفي كل أخلاقنا حتى يكون راضياً عنا.

enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
الصلاة على النبي صلى الله عليه من أعظم القربات والعبادات، وقد شرعها لنا ربنا تبارك وتعالى لتكون بعض ما له علينا وإلا فحقوقه صلى الله عليه وسلم علينا لا تُحصى.
لهذا بدأ ربنا بنفسه وثنى بملائكة قدسه وطلب منا أن نكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فقال سبحانه وتعالى: ( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين ءامنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً ) ، فهذه آية تشريف من الله تبارك وعالى للنبي عليه الصلاة والسلام.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
اجعل صلاتك على النبي صلى الله عليه وسلم دائماً هي الصلة والحبل الذي بينك وبين النبي صلى الله عليه وسلم، وببركة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يغفر الله لك الذنوب، وهل منا أحد خالٍ من الذنوب؟؟
فنسأل الله تعالى أن يجعل ألسنتنا دائماً طلقة بذكر النبي صلى الله عليه وسلم والصلاة عليه.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم صيدلية كاملة، فعلى أي شيء يصلى على النبي صلى الله عليه وسلم فالله سبحانه وتعالى يشفي صاحبها.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
الإنسان لا ينظر إلى طوله وعرضه و..... ، بل ينظر إلى لسانه وإلى كلامه وإلى أخلاقه، فمنها يعرف هذا الإنسان ويعرف قدره ومكانته.
فاللسان هو واجهة الإنسان ، هو ترجمانك الذي يعبر عنك ويبين مقامك ودرجتك، هو الذي يرفعك وهو الذي يخفضك.
لهذا جعله رب العالمين محاطاً ضمن هذا الفراغ وهذه الفجوة ليبقى محافظاً على اتزانه.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
الكلام بغير حاجة ينزل من قدر الإنسان ويضعفه أمام الآخرين، فلا تتكلم بغير حاجة واحفظ لسانك، فهذا اللسان إن صنته صانك وإن خنته خانك، بكلمة ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) تقولها وتموت عليها تدخل الجنة، وبكلمة كفر تكفر بها وتموت عليها تدخل النار.
احفظ لسانك أيها الإنسان***لا يلدغنك إنه ثعبان
كم في المقابر من قتيل لسانه***كانت تهاب لقاءه الشجعان


enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
عناصر التأليف كثيرة أتتنا مباشرة من منبع النبوة ومنبع الرسالة، بيّن لنا صلى الله عليه وسلم كيف نكون إخواناً ودلنا على سبل التعاون والمؤاخاة.
وعلى هذه الأخلاق بنى الإسلام أتباعه الصادقين، وعلى هذه القيم حمل المسلمون هذه الأخلاق للعالم أجمعين.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
أصبح المسلمون في زماننا هذا كالأيتام على مائدة اللئام، تشتت الكلمة وتفرقت الصفوف، وتعادى المسلمون وتخاصموا وتقاتلوا، وأسال بعضهم دم البعض وهتك بعضهم حرمة البعض، وأنال بعضهم من البعض ووصلوا إلى حالة لا يحسدون عليها، الواحد منا إذا أصاب بسيارته عصفوراً أو هرة يتألم فكيف يقتل إنساناً يقول ربي الله؟!
فالمسلمون في هذا الزمان بحاجة إلى وقفة صحيحة تجمعهم، إلى وقفة مع أمور المحبة والأخوة الإسلامية والتباذل في الله راجين الثواب في الآخرة لا في هذه الدنيا، في يوم لا ينفع لا مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
الكل يقول إنه يريد أن يكون مسلماً صادقاً ، فماذا بقي ؟ بقي لنا أن نعمل بالإسلام، أن نطبق الإسلام الصحيح على أنفسنا، أن نكون مسلمين صادقين قولاً وعملاً، أن نقرأ القرآن والسنة ونطبقهما بصدق، أي أن نكون تبعاً للإسلام لا أن يكون الإسلام تبعاً لنا، فالدين لا يكون تبعاً إنما يكون متبوعاً .

enlightened#خادم_العلم_الشريف
أكرمنا بهذا الدين الذي يجمع ولا يفرق، فأنت بحاجة إلى أخيك المسلم وأخوك المسلم بحاجة إليك، والمسلم يقوي المسلم الآخر.
وهكذا الحياة الإسلامية كلها قوية وكلها نظيفة، وما نجده الآن في المجتمع المسلم من عادات سيئة كلها أتتنا من أعدائنا، صالحهم أن نفترق وأن نتعادى وأن لا نكون متحابين.
فإلى متى هذا التسيّب والاستهتار بالمثل الإسلامية وبعدم تطبيقها ومعنا قوة عظيمة ؟!!

enlightened#خادم_العلم_الشريف
لا يقولن أحد : ليس بيدي شيء أفعله!! بل بيدك أن تقدم المحبة، بيدك أن تقدم الألفة، بيدك أن تقدم العطف لأخيك المسلم وأن تتألم لآلامه.
الإسلام يريد أن يبين لنا كيف نتقرب من بعضنا البعض، كيف نتحابب، كيف نتآخى، حتى نكون أقوياء، ولا قوة بالمجتمع المسلم إلا أن نكون كالقلب الواحد وكالجسد الواحد كما وصف لنا النبي صلى الله عليه وسلم، فإذا كنا بهذه الصفة فلن يستطيع العدو أن ينتصر علينا.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
المسلم أينما وجد هو مصلح لهذا المجتمع، وإذا فقد المصلحون فقدت الحياة العملية التي فيها النصر، فمجتمع لا تناصح فيه لا حياة له ولن يدوم، الدين النصيحة.
فكل مسلم مصلح، إنما إذا كانت الكلمة تؤدي إلى الإيذاء فلا ضرر ولا ضرار.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
اصنع الخير وعامل الله، اصنع الخير وادخره عند من لا ينساه، لا كما يقول العوام: اصنع الخير وارميه في البحر !!! لا ، ومن يعامل الله لا يندم على خير.
إن الوظائف لا تدوم لواحدٍ***إن كنتَ تُنكر ذا فأين الأُوّلُ
فاصنع من الفعل الجميل محاسناً***فإذا عُزلتَ فإنها لا تُعزلُ


enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
الأخوة الإسلامية من أعظم عناصر القوة في عقيدتنا وديننا الإسلامي، المؤمن أخو المؤمن وأولى به من أخيه الذي بينهما الدم والرحم.
وعلى هذه النقاط المضيئة بنى سيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم المجتمع المسلم وآخى بين المسلمين، ولكن في بداية الأمر وجد النبي صلى الله عليه وسلم صعوبة كبيرة؛ لأنه جاء والناس يتمسكون بدعوى الجاهلية القبيلة والعصبية وما في حياة الجاهليين، فعندما تخلى المسلم عن ذلك واعتنق الإسلام جيداً عرف بأنه لا أنانية ولا فوقية ولا عبرة للمال ولا للمركز والكرسي ولا كذلك للعشيرة، فالذي يجمع بين المسلمين ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ).
ويومها كان العالم متعطشاً لهذا، كالأرض التي منعت من الماء لسنين طويلة فإذا نزل عليها الماء الغزير كانت تستقبل ذلك استقبالاً غير عادي حتى إذا شبعت ورويت وأخذت حقها بدأت تعطي الثمار، كذلك عندما جاء النبي صلى الله عليه وسلم وجد الأرض قاحلة والنفوس جافة، ووجد القتال بين القبائل وكل واحد يعمل من أجل قبيلته، حتى استطاع أن يبني جيلاً يعطي للأجيال إلى آخر الدنيا المعاني الصحيحة.
ومن هذا المنطلق سلكت الجيوش الإسلامية طريقها تحمل راية الإسلام بيد وتحمل العقيدة الصحيحة للعالم كله باليد الأخرى.
معان عظيمة وأسس متينة يبنيها النبي صلى الله عليه وسلم لنا، فما أجملها لو طبقناها على أنفسنا.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
لم يأت الإسلام للعرب فقط بل أتى لكل أبناء آدم، بل لكل المخلوقين للإنس والجن.
جاء الإسلام محطماً الوثنية والقبلية والعشيرية، جاء الإسلام ديناً أممياً ، بمعنى أن الناس كلهم سواسية كأسنان المشط، لا فرق بين إنسان وآخر إلا بالتقوى ، ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) .

enlightened#خادم_العلم_الشريف
اعتصموا بالجماعة بعضكم ببعض، لا يذهب كل واحد منكم بجهة، فكل واحد منكم قوة للآخر، كل واحد منكم عضد للآخر، أنتم جدار واحد فلا يجوز للبنة من الجدار أن تبتعد عن اللبنة الأخرى.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
إنما المؤمنون إخوة بما تعنيه كلمة إخوة، وهذا يجب أن يكون هدف كل إنسان مؤمن يعمل لتطبيق القرآن، فإن لم يعمل ذلك فإنه مسؤول أمام الله يوم القيامة عن الأخوة الإسلامية وما وصلت إليه في هذه الأيام ومع الأسف، تنافر تباغض تحاسد تدابر أنانيات.. كل مسلم بعيد عن الآخر كبعد المشرق عن المغرب، يضحك في وجهك وينوي لك الشر في قلبه، يقابلك بالبسمة ويطعنك بالخنجر في ظهرك
ويريك من طرف اللسان حلاوة***ويروغ عنك كما يروغ الثعلب
المسلمون اليوم بحالة يُبكى عليها ولا تُحسد عليها، غثاء كغثاء السيل، العقيدة فسدت والأخلاق تغيرت والعادات تبددت، وأخذوا عادات الغرب الكفار وأصبح كل واحد يعمل بأنانية وانتهازية.
فهذه ليست بصفات المؤمنين الصادقين، وما كانت صفات أساس هذه الأمة الصحابة سلفنا الصالح، كان إذا تبسم لك يبتسم لك قلبه قبل فمه، يصافحك بقلبه قبل أن تصافحك بنانه، وما أحوجنا في هذه الأيام لهذه المعاني... ما أحوجنا للأخوة الإسلامية الصحيحة لصالح الإسلام لا للانتهازية الخاصة، المسلم يأخذ ويعطي ويتعامل مع المسلمين بصدق.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
طالما هناك حياة فهناك شر وهناك إبليس، وليقف المسلم أمام إبليس يجب أن يكون قوياً بحيث جداره لا يخترق، وهذا بالأخوة ( واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا ) .


enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
رب العالمين سبحانه وتعالى اختبرنا بأنواع كثيرة من العبادات، منها الزكاة لمكانة المال عند الإنسان وقد يكون عند البعض أغلى من الزوج والولد، فامتحننا الله به .
والمال مال الله ونحن وكلاء عليه نضعه حيث أمر به صاحبه، والوكيل يجب أن يكون أميناً . فإذا أدى حق الزكاة في المال فلا يكون يوم القيامة مسؤولاً عن ماله، إنما يكون مسؤولاً من أين اكتسبه؟ وفيم أنفقه؟

enlightened#خادم_العلم_الشريف
الزكاة هي من دعائم الإسلام وتسد ثغرة كبيرة في المجتمع، تشبع بطن الجائع، وتغلق فم المحتاج، وتجعل مودة بين الغني والفقير. فإذا منع المسلم الزكاة فإنه لا يضر نفسه فقط إنما يضر المجتمع المسلم كله، فيجب أن يكون مجتمعنا مجتمعاً مسلماً متكاملاً يعرف ما له وما عليه.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
الإسلام هو دين الحياة، الإسلام هو خاتم الأديان، الإسلام هو تاج الديانات كلها وخلاصتها، ( إن الدين عند الله الإسلام ) ، ( ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه )، ووجود القرآن نسخ الديانات السابقة كلها.
فنحن نؤمن بالكتب السماوية السابقة التي كانت كما نؤمن بالقرآن، نؤمن بأنها كتب نزلت من السماء من عند الله تعالى إنما نسخها القرآن، فالتوراة نزلت على سيدنا موسى وأمر بالعمل بها بوقت معين ثم جاء الإنجيل ونسخ الحكم بالتوراة، ثم عندما حُرف الإنجيل ولُعب به جاء القرآن ونسخ الحكم به كذلك، والقرآن محفوظ لن يحرّف قال تعالى : ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) .


enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
إن بعثة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كانت مدمرة للأصنام ولما يعبد من دون الله سبحانه ، ولكن كان صلى الله عليه وسلم بعد ذلك يخاف على الأمة الإسلامية من الشرك الأصغر ، وهو أن تقصد عبادة الله وترى غيره .
فهذا عمل خطير جداً لا يقبله الله تعالى ، وإن الله تعالى لا يقبل إلا خالصاً . يجب أن يكون عملك كله خالصاً لمولاك لا لغيره في كل الأمور ، تصدقت أخذت أعطيت أمرت نهيت أطعمت .... إلى غير ذلك ، تقصد وجه الله تعالى فقط ، فالناس لا يقدمون ولا يؤخرون ، هم مخلوقون مثلك الكل يريد رضا الله والكل يريد التقرب من الله .

enlightened#خادم_العلم_الشريف
بالإخلاص تتقرب من الله تعالى ، وبالإخلاص تكون مسلماً صادقاً ، وبالإخلاص تترقى في السير إلى الله ، وبالإخلاص تنال بغيتك يوم الله سبحانه وتعالى .

enlightened#خادم_العلم_الشريف
هذا ما أحب أن يكون في جعبتك في بداية سلوكك وطريقك إلى الله لتقبل عبادتك أن تقصد وجه الله ، وإياك أن تنظر إلى غير الله في أمورك كلها ؛ لأنه هو الذي ينفع وهو الذي يضر وهو الذي يطعم وهو صاحب الأمر بأكمله تبارك وتعالى .
هيا عليك أن تحاسب نفسك الآن قبل أن تحاسب .

enlightened#خادم_العلم_الشريف
الله سبحانه وتعالى يعرف ما تخفي الصدور ويعرف الظاهر كذلك ، فاقصد الله وحده وإياه فاعبد ، ولا تنظر في عبادتك وبسرك لغير الله ، حيث هو الذي ينفعك في قبرك وفي حشرك وفي نشرك وفي حياتك كلها ، وهو الذي ينجي سبحانه من كل أمر كريب .

enlightened#خادم_العلم_الشريف
القليل مع الإخلاص خير من الكثير مع عدم الإخلاص .
فمدار العمل بأكلمه على الإخلاص ، على إخلاص النية على إخلاص العمل على إخلاص الطريقة والثبات من البداية على ذلك ، أخلص واثبت .

enlightened#خادم_العلم_الشريف
كن دائماً مع الحق ، كن مع الإيمان ، كن مع النور ، وإياك أن تلتفت ، ابتعد على أن تفكر لترضي الناس ، أرضِ الله فإذا أرضيته أرضى الله سبحانه الناس ، حيث الله تعالى إذا رأى سرك خالصاً فهو الذي يظهرك للناس وهو الذي يضع في قلوب الناس احترامك ومحبتك شاءوا أم أبوا .


enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
الوالدان هم أحد أبواب الجنة، كانا سبباً لوجودك على ظهر هذه اليابسة ألا تكون سبباً لإسعادهما لِما تبقى من حياتهما ؟ لهذا أوصانا الله سبحانه وتعالى وأوصانا رسوله وسلفنا والخلف ببر الوالدين ، ( وبالوالدين إحساناً ) ، وجعل الله جل جلاله عقوق الوالدين من أكبر الكبائر .
فلا يجوز لأحد أن يقدم على والديه زوجه أو ابنه أو نفسه، فتتعب لتريح أباك وأمك بل يجب لأن برهما هو رضاء الله سبحانه، طبعاً إذا كان ذلك في طاعة الله.
وكما تدين تدان، كما تعامل أبويك سيعاملك أبناؤك..

enlightened#خادم_العلم_الشريف
إياك أن تظهر الملل بوجه والديك، ولا تقل لهما شيئاً فيه أدنى تبرم وملل، ولو فعلت كنت مرتكباً لكبيرة ولذنب عظيم. دائماً قابل الطلبات بكل صدر رحب وبسمة الشفتين .

enlightened#خادم_العلم_الشريف
حاول أن تكون مع أمك كالطفل الصغير، فهي لا تزال تراك الطفل الصغير الذي كانت تضعه في حضنها وترضعه، فعاملها بنفس الأسلوب ومازحها وإياك أن تخرج عن طوعها، ولو كان طلبها يتنافى مع ما تريد فعالج الموضوع بأسلوب طيب وبكلمة حسنة حتى تستطيع أن تخرج من هذا الطلب بدون غضب منها وبدون تأفف .

enlightened#خادم_العلم_الشريف
بر الوالدين عبادة، فإياك أن تخرج عن برهما فلا توفق أبداً، وإياك أن تنظر إلى ذلك بعين التقصير ، هذا إذا أردت أن تنال الدنيا والآخرة.
ولا يكفي أن تأخذ رضا الأم أو الأب باللسان، فلا بد قبل أن ينطق اللسان أن يقول القلب ذلك فهو الأساس، والقلب لمن أحسن إليه.


enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
الذي يذكر الله تعالى هو يجالس رب العالمين، وناهيك عن هذه المنزلة الرفيعة، فالإنسان إذا جالس شرطياً يرى نفسه رفيعاً فكيف إذا جالس مسؤولاً أو وزيراً أو حاكماً ؟ فذاكر الله يجالس ملك الملوك، يجالس خالق السماوات والأرضين.
والساعة التي تذكر فيها ربك هي الساعة التي يذكرك الله فيها، إذا ذكرته في نفسك يذكرك في نفسه، وإذا ذكرته في ملإ مع جماعة يذكرك في ملإ خير من هذا الملإ مع الملائكة مع الملإ الأعلى.
وفي الحقيقة إنها توفيقات من الله لا تكون لأي إنسان، بل تكون لإنسان موفق مدارك بالعناية والرعاية.
فهيا إلى ذكر الله .. وإلى مجالسة الله ..
قراءة القرآن ذكر، مجالس العلم ذكر وفضيلة، مجالسة الصالحين ذكر، النظر إلى وجوه العلماء العاملين كذلك ذكر لأنك إذا نظرت إلى وجوههم رأيت لسانك وحده يقول : لا إله إلا الله ...

enlightened#خادم_العلم_الشريف
علينا دائماً أن نتخذ ألسنة رطبة بذكر الله تعالى لما له علينا سبحانه من الفضائل ، فالذي أعطانا هذه النعم ألا يستحق أن نذكره دائماً ونحن نتقلب في نعمه سبحانه ؟
صاحب اللسان الرطب بذكر الله هو الفائز بالنعيم المقيم يوم القيامة، بل وبالراحة في الدنيا والآخرة .
فلنعطر لساننا بذكر الله لا سيما في شهر رمضان ، نعطر صيامنا وهو معطر بالذكر ونزينه بالحضور مع الله بدل أن تكون ألسنتنا تعمل في اللغو وفي الكلام البعيد الفارغ الذي لا فائدة فيه .
وأنت تبيع وتشري، وأنت تقود السيارة، وفي كل أمورنا هناك أذكار وأوراد ...

enlightened#خادم_العلم_الشريف
ذكر الله يحفظك ويمنع عنك أشياء كثيرة تكون مقدرة أن تقع فيمحوها الله بركة ذكرك لملك الملوك تبارك وتعالى .
أقول هذا الكلام في عصر قد اختلط فيه الحابل والنابل وأصبح الناس يعيشون كما ترون، في زمان ابتعد الناس عن الخالق وعن الذكر وعن الحقيقة وهرولوا وأقبلوا على الدنيا كالفراش التي تقبل على النار فإذا وقعوا في النار احترقوا.
أقول هذا الكلام لنكون جميعاً من الناجين، لنكون حاضرين مع الحضرة الإلهية بلسان وقلب ذاكر .

enlightened#خادم_العلم_الشريف
خلاصة الأديان كلها ( لا إله إلا الله ) ، فإذا أردت أن تموت عليها فأكثرها في الدنيا، إذا أردت أن تنتهي من الدنيا بلا إله إلا الله فأكثر منها في حياتك وليكن قلبك يقول : لا إله إلا الله .

enlightened#خادم_العلم_الشريف
أحب أن يكون من كل واحد منكم ثقة مع الله سبحانه وتعالى عند ساعة الضيق، تعرّف على الله في الرخاء يعرفك في الشدة ، والله سبحانه وتعالى لن يتخلى في الدنيا ولا في الآخرة عن أحبائه .

enlightened#خادم_العلم_الشريف
طالما هناك حياة فهناك معركة بين خير وشر، أهل الخير من أتباع الأنبياء يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويتممون السيرة ، وهكذا تبقى الأمور حتى تقوم الساعة ، والبلاد التي تخلو من الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر هي بلاد منقرضة ، إنما البلاد التي فيها خير فيها المصلحون.

enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
جميع العبادات بحاجة إلى الصبر، بل جميع أمور الإنسان تحتاج إلى الصبر، وبدون الصبر لا يستطيع الإنسان أن يصل إلى طلبه عبادة وغير عبادة، فعلينا بالصبر.
قال صلى الله عليه وسلم : " ما أُعطي أحد عطاء خيراً وأوسع من الصبر " .

enlightened#خادم_العلم_الشريف
انظر إلى نفسك هل أنت بهذه الصفة: تشكر على الرخاء، وتصبر على البلاء، وترضى بقضاء الله سبحانه وتعالى؟ فأنت مؤمن ورب الكعبة، وإذا كنت غير ذلك فحالاً عدّل وضعك حيث لا بد للمؤمن من هذه الصفات الثلاث.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
على المؤمن كذلك أن يراجع نفسه دائماً وأن يتوجّه إلى الله بالشكر عند النعم، وبالصبر عند عدم ذلك حتى يكون مؤمناً صادقاً وشاكراً إن شاء الله تعالى .

enlightened#خادم_العلم_الشريف
لباس الإيمان ولباس التقوى هو الثوب الكامل الذي يحمله المؤمن، فترى المؤمن باسماً في أموره كلها يقول : الحمد لله.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
الصبر ثلاث درجات: الأولى ترك الشكوى وهذا يسمى الصبر الجميل، والرضا بالمقدور وهي درجة الزاهدين، والمحبة لما يصنع المولى وهي درجة الصديقين.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
العلم سلاح ذو حدين: الحد الأول هو أن يدلك على الله، فإن أخذت به كنت في مراتب عالية عند الله. الحد الثاني أن يبعدك عن الله، كهؤلاء علماء السوء هم تلاميذ إبليس، فإبليس كان عالماً كبيراً وقد أضل خلقاً كثيراً.
فلا تعطوا آذانكم لهم، إذا أعطيت تعبتَ وأتعبت.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
العلم لا يؤخذ عن أي شيخ يضع عمامة على رأسه، يجب أولاً أن تعرفه جيداً وأصله وطريقته وسلوكه حتى تستطيع أن تأخذ عنه، دينك دينك فاعرف عمن تأخذه.
والإسلام كذلك لا يؤخذ من الجريدة ولا من الإذاعات المرئية وغير المرئية.
أدينك أرخص عليك من ثوب تشتريه من السوق؟! فأنت لا تشتري الثوب إلا وقد مررت على ثلاثين محلاً وبعد ذلك تختار، أدينك أيسر عليك من ذلك ؟!
فلا تأخذ دينك إلا عن أناس عرفوا وشهد لهم التاريخ والأيام والأعمال بأنهم حق وبأنهم يؤخذ عنهم العلم، وإذا عرفت شيخاً صادقاً عالماً اليوم تمسك به وعض عليه بالنواجذ.
فالعلم دين، أدينك غال عليك؟ إذا قلت نعم فلا تعطي أذنك لكل من قال، وعليك أن تتمسك بعالم عرفته وصُمّ أذنك عن غيره، هذا إذا أردت أن تكون مرتاحاً ومريحاً.

enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
الصبر نصف الإيمان، ولا بد للمرء في حياته كلها أن يتحلى بهذا الخلق العظيم، الفقير يصبر على فقره، والمحروم يصبر على حرمانه، والمرأة تصبر على أخلاق زوجها الشرسة، والزوج يصبر على أذى زوجه...
فالصبر بأنواعه محمود ومطلوب: الصبر على الطاعة، الصبر على ترك المعصية، الصبر على المصيبة؛ لهذا رأينا الله قد حثنا على الصبر في مواطن وآيات كثيرة من كتابه الكريم، بل قال ربنا في آخر سورة آل عمران: ( يا أيها الذين ءامنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون ).

enlightenedادم_العلم_الشريف
الصبر توفيق من الله، الصبر بحد ذاته هو سيد، هو صفة وخلق عظيم وجليل، والناس كلهم يحترمون الصابر، ولقد حثنا إسلامنا العظيم على درجات الصبر بأنواعها وطلب منا أن نكون مع الصابرين.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
هذا الذي يشكر الله في السراء والضراء، في المنشط والمكره، إذا مرض الحمد لله وإذا شفي الحمد الله، إذا أغناه الله الحمد لله وإذا أفقره الحمد لله، فهذا هو الصابر الذي يوفيه الله سبحانه وتعالى أجره بغير حساب.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
الصبر مر ولكن نهايته حلوة جميلة، وهي التي ترضي صاحبها في النهاية.
فهيا اصبروا أيها المسلمون في جميع المواطن، وليكن صبركم بدون حدود، ومن أوتي الصبر فقد أوتي خيراً كثيراً.

enlightened#‏خاد_العلم_الشريف‬
لقد وصف الله تبارك وتعالى الصابرين في القرآن الكريم بأوصاف كثيرة، وذكر الصبر كذلك في القرآن في نيف وسبعين موضعاً، وأضاف تعالى أكثر الدرجات والخيرات إلى الصابرين وجعلها ثمرة لهؤلاء الصابرين.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
وجودنا في هذه الدنيا لمهمة، يختبرنا الله فننجح فيدخلنا الجنة، ومن كان صابراً كان في حزب الله وكان مع الله.
اللهم لا تحجبنا عنك بذنوبنا، اللهم لا تحجبنا عنك بعيوبنا، اللهم لا تحجبنا عنك بآثامنا، اللهم لا تطردنا عن بابك وأنت الصبور وصبرت علينا كثيراً، واجعلنا يا رب قريبين منك، من رحمتك من عفوك، واغفر لنا وفرج عن المسلمين في جميع أرجاء الأرض، واجعلنا من الصابرين.
الصبر يجمل في المواطن كلها***إلا عليك فإنه لا يجمل

enlightened#خادم_العلم_الشريف
الرزق لا يعرف لبيباً ولا غيره، هو مكتوب من الأزل.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
إذا ألمّ بالمرء أمر مزعج فليتوضأ ويصلي، حالاً يلجأ إلى الصلاة، قال تعالى: ( يا أيها الذين ءامنوا استعينوا بالصبر والصلاة )، والاستعانة لا تكون إلا عند الحاجة.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
( فإن سابه أحد أو شاتمه فليقل: إني امرؤ صائم )، لا أن ترد عليه بأسلوبه أسلوب السفهاء، إنما تخاطبه وترد عليه بأسلوب السعداء. أي بلغة العوام: هو أعطى بضاعته وأنت تعطي بضاعتك، هكذا نتعلم من مدرسة الصيام.
وإذا المسيء جنى عليك جناية***فاقتله بالمعروف لا بالمنكر
أحسن إليه إذا أساء فأنتما***من ذي الجلال بمسمع وبمنظر

enlightened#خادم_العلم_الشريف
علينا دائماً أن ننظر إلى الصغير بعين العطف، وعين الرحمة والإحسان، وأن ننزل إلى مستواه حتى نرقيه، ولا مانع إذا جاملناه ببعض أمور اللعب، فندخل إليه من مستواه لنتقرب إليه ثم عن طريق ما يحبون نعلمهم القرآن والإسلام، كيف الوضوء وكيف الصلاة وكيف الصيام .... إلى غير ذلك.

enlightened#‏خادم_العلم_الشريف‬
القرآن كلام الله القديم ليس بحرف ولا بجسم، وهو صفة من صفات الله سبحانه كباقي الصفات، أما ما نجده في المصاحف من الطباعة والحروف فهي محدثة تدلنا على كلام الله.
كذلك النزول من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا محدث كان بوقت معين، إنما كلام الله قديم كقدم الله سبحانه.
وهذا ما يجب على كل مسلم اعتقاده.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
القرآن هو دستور المسلمين الأول الذي يبين لنا أسلوب حياتنا من عبادات ومعاملات وغير ذلك، هو دستور سماوي، فإذا قام المسلم وطبق القرآن على نفسه كان كراكب سفينة نوح نجا دنيا وأخرى، أما من ابتعد عن تطبيقه كان كابن نوح، فالقرآن سفينة النجاة كيف لا وهو دستور الله للعباد؟ وكيف يترك الدستور السماوي ويتبع الدستور الوضعي؟!!

enlightened#خادم_العلم_الشريف
وصلنا إلى زمان الناس في إغماء كامل يعيشون بعيداً عن الحياة الإسلامية ويظنون هم المسلمون، ولا حياة طيبة إلا باتباع القرآن.
الحق أن يبقى الناس مع القرآن مع كلام الله، أن نقول سمعنا وأطعنا لربنا لا أن نقول سمعنا وعصينا كما قال بنو إسرائيل، وأن نتمسك بالقرآن بالنواجذ لا أن يكون القرآن فقط ليقرأ في رمضان وعلى المقابر وننفض الغبار عنه، ولا كذلك أن يكون بأيدي أولاد تلعب به، بأيدي فئات معينة يستعملونه متى شاؤوا ويتركونه متى شاءوا، ويفسره أولاد صغيرو الأحلام، فالقرآن ما نزل ليكون لعباً وأهواء، نزل ليكون متبوعاً لا تابعاً، نزل ليكون مرجعاً في الأمور الكبيرة والصغيرة العامة والخاصة.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
القرآن دائماً جديد يتناسب مع كل زمان ومع كل مكان، لنعتقدها ولنمت عليها، فالقرآن قابل للتطبيق في كل زمان وفي كل مكان، وسيبقى مع الأيام والليالي محفوظاً.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
الناس في زماننا ليسوا على مستوى ثقافة القرآن، وكثير من الناس يشوهون معالم الإسلام. الإسلام هو الدين الذي جاء به محمد بن عبد الله نقتدي به شبراً بشبر وذراعاً بذراع، هذا الإسلام دين الرحمة دين العدل دين الإنصاف، الدين الذي يعيش فيه الأسود والأبيض والأحمر والأصفر كلهم سواء، كلكم من آدم وآدم من تراب، الإسلام هو دين العدالة الاجتماعية.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
كل ما نراه بمجتمعنا لابتعاد الناس عن القرآن، ابدأ بنفسك أين أنا من القرآن؟ حاول أن تطبق القرآن على نفسك لتكون عادلاً ومت عليه وعض عليه بالنواجذ إذا أردت النجاة مع نفسك مع زوجك ومع أولادك. تمسكوا بالقرآن لصالحكم فالقرآن ليس بحاجة إلينا.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
العدل هو دين السلام، أن نقف جميعاً نقول لا إله إلا الله، أن نقول القرآن دستورنا القرآن إمامنا القرآن موجهنا القرآن حبيبنا القرآن كلام الله، أن نكون مع القرآن لا أن يكون القرآن معنا.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
تلاوة القرآن عبادة عظيمة؛ لأنه كلما تلوناه كلما تعمق بأذهاننا بدمائنا بعروقنا بأجسادنا وفهمنا معناه أكثر، وكلما قرأت آية أخذت منها معنى جديداً وهذا هو الإعجاز في القرآن.
فكونوا مع القرآن، كونوا مع الذكر المبين.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
رزقك مكتوب من البداية إلى النهاية، وما أرسل الله مخلوقاً إلا أرسل رزقه قبله، فكل مخلوق من إنسان وجن وحيوان وجد رزقه قبل أن يوجد، وما نسمعه من فقر في العالم وما نجده من مجاعات كلها مصطنعة بسبب الإنسان الذي تعدى وظلم نفسه وظلم غيره.
قربنا ليس بفقير، ربنا خزائنه مليئة كن فيكون.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
إذا سألت فاسأل الله، لا تبع إيمانك ولا تبع إسلامك ولا تعرّض عقيدتك لأمور لا ترضي، كن مؤمناً وكن دائماً حصاناً أصيلاً واعتقد أن رزقك لك يتبعك كما يتبعك ظلك، إنما هناك أسباب عليك أن تتعاطاها بعز وإياك أن تتذلل من أجل ذلك، ادع الله وسل ربك وثق به سبحانه.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
قدر الله على أبناء هذا الجيل أن يعيشوا احتضار هذه الدنيا، أن يواكبوا الدنيا وهي تلفظ أنفاسها الأخيرة. وبهذه الأيام نرى المنكرات قد كثرت، ورأينا أهل الباطل قد ارتفعوا على أهل الحق، وهذا طبيعي حيث القيامة لا تقوم وعلى وجه الأرض من يقول : لا إله إلا الله، فالقيامة لا تقوم إلا على أشرار الخلق..
زماننا قد تغيرت فيه الموازين ويرى الناس الحق باطلاً والباطل حقاً، وهناك تبقى عصابة طيبة آمل أن نكون منها إن شاء الله هي التي لا تتبع الباطل ولا تتبع الفساد، بل تعتزل المنكرات وتعتزل الناس وما هم عليه من اجتماعات باطلة، تعتزل الفساد وأهل الفساد، تعيش معهم في الأسواق وفي البيع والشراء ثم بعد ذلك يقولون : سلام، وهذه صفات من يريد الآخرة، أما أن نعيش معهم مع مأكلهم ومشربهم ومنكحهم ولهوهم وفرحهم وترحهم فهذا يوقع في النار.
لهذا قص علينا ربنا على سبيل التسلية قصة أهل الكهف ليبين أنه سيأتي على الأمة زمان عليك أن تعتزل كما اعتزل أهل الكهف.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
دائماً إذا أردت شيئاً ولو بعد ساعة تقول: إن شاء الله بأي قصد.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
على الإنسان إذا أمامه الآن خير أن يفعله لأنه سيأتي يوم قد يعجز.
لا تؤجل فعل الخير لغد فأنت لا تدري ما يصير معك، حالاً افعل الخير ولا تؤجله ولو لبعد ساعة في كل الأمور، وقد ورد أن العجلة من الشيطان إلى في أمور منها تعجيل الخير.

enlightened#خادم_العلم_الشريف
القرآن نزل ليكون حاكماً لا محكوماً، القرآن نزل ليكون متبوعاً لا تابعاً، القرآن نزل ليكون دستوراً لا إمّعة يلعبون فيه كما يريدون، لا هذا كلام الله نزل دستوراً، قال تعالى: ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً ).
اللهم إنا رضينا بما رضيت لنا، اللهم إنا رضينا بما رضيت لنا، اللهم إنا رضينا بما رضيت لنا يا رب العالمين.

           
enlightened
#خادم_العلم_الشريف

يا أيها الرجل المعلّم غيره***هلّا لنفسك كان ذا التعليم
ابدأ بنفسك فانهها عن غيّها***فإذا انتهت عنه فأنت عظيم
على المعلّم وعلى الموجّه أن ينظر إلى عيوبه قبل أن ينظر إلى عيوب الآخرين، فإذا أصلح عيوبه وتكلّم كان كلامه مؤثراً.